أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: حمية البحر المتوسط تحسن الوظائف الإدراكية لمرضى السكري

07:31 م الأحد 02 يونيو 2019
 دراسة: حمية البحر المتوسط تحسن الوظائف الإدراكية لمرضى السكري

حمية البحر المتوسط لمرضى السكري

أثتبت دراسة أمريكية حديثة أن وظائف المخ لدى مرضى السكري قد تتحسن، إذا اتبعوا حمية البحر المتوسط، الغنية بالفواكه، والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والأسماك، والدهون الصحية.

قام 913 شخصًا –بعضهم مصاب بمرض السكري- باتباع نظام حمية البحر المتوسط، ثم خضعوا لسلسلة من الاختبارات للوظائف الإدراكية والذاكرة، وفقًا لموقع"سكاي نيوز".

واتضح للباحثين أن مرضى السكري من عينة الدراسة، تحسنت لديهم الوظائف الإدراكية بشكلٍ ملحوظ، عند اتباعهم لحمية البحر المتوسط.

وأكد الباحثون أن تحسن الوظائف الإدراكية اقتصر على من كانت لديهم سيطرة جيدة على مستوى السكر في الدم عند بداية الدراسة، أو الذين شهدوا تحسنًا في التحكم في تلك المستويات خلال فترة البحث.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي يساعد في علاج السكري.. تعرف عليه

ومن جانبها، قالت جوزيمير ماتي، المسئولة عن الدراسة، والباحثة بكلية تي إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد في بوسطن، إن الأبحاث التي أجريت حتى الآن، لم تقدم صورة واضحة عن العلاقة بين تحسن الوظائف الإداركية لمرضى السكري واتباعهم لحمية البحر المتوسط.

وأضافت ماتي أن حمية البحر المتوسط الصحية تحتوي على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة كالموجودة بالخضروات والفواكه، وأحماض أوميجا 3 المتوفرة بالأسماك الدهنية، وكلاهما يساهم في الحفاظ على الوظائف الإدراكية، من خلال التقليل من فرصة الإصابة بالالتهابات والتأكسد في المخ.

وأوضحت الباحثة بجامعة هارفارد أن اتباع مرضى السكري لحمية البحر المتوسط، الغنية بالبقوليات والحبوب الكاملة، سوف يساعدهم على إبقاء معدل السكر في الدم تحت السيطرة، مما يساهم في تحسين الوظائف الإدراكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية