أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يلدغك بعوض الصيف؟ كيمياء جسمك تكشف السر

12:04 م الأحد 23 يونيو 2019
لماذا يلدغك بعوض الصيف؟ كيمياء جسمك تكشف السر

لدغات البعوض في الصيف

كتب- أحمد سلطان:

يعتبر البعوض من أكثر الحشرات المزعجة خلال فصل الصيف، بسبب لدغاته المؤلمة التي تسبب الإصابة بأمراض خطيرة في بعض الأحيان، وبالرغم من أن الجميع يتعرض للدغ في فصل الصيف، إلا أن هناك أشخاص قد يعانون أكثر من غيرهم بسبب وجود بكتيريا مميزة داخل أجسامهم.

ويستخدم البعوض أجهزة استشعار دقيقة للوصول إلى البشر ولدغهم وذلك عبر تتبع آثار الجسم الكيميائية، وفقًا لموقع livescience.

ويعتمد البعوض على تتبع آثار غاز ثاني أكسيد الكربون الخارج من رئة الإنسان، لأنه لا يتبدد في الهواء فور خروجه من رئة الإنسان بل يبقى لفترة على شكل أعمدة محيطة بنا.

ويقول الدكتور جوب فان لون عالم الحشرات في جامعة فاجننجن الهولدنية إن البعوض يشعر بتركيز أعلى لثاني أكسيد الكربون حولنا، ويمكنه عبر حواسه تتبع والتقاط الأهداف -البشر- من على ارتفاع حوالي 50 مترًا.

وعند الاقتراب من الإنسان لمدة 1 متر تقريبًا يبدأ البعوض في اختيار الشخص الذي سيلدغه بناءً على عدة عوامل من بينها، درجة حرارة الجلد، ولون البشرة، ووجود العرق، وتختلف هذه العوامل من شخص لآخر.

ويعتقد العلماء أن أهم عامل يؤدي إلى تعرضنا للدغ من قبل البعوض هي المركبات الكميائية التي تفرزها المستعمرات البكتيرية الموجودة على جلدنا.

وبحسب الدكتور "فون" فإن البكتيريا الجلدية تعمل تحويل العرق إلى مركبات كيمائية متطايرة متطايرة في الهواء، ليتم التقاطها عبر الجهاز الشمي الموجود في رأس البعوضة.

ويبلغ عدد هذه المركبات الكميائية حوالي 300 مركب، وتختلف من شخص لآخر على حسب الجينات الوراثية، والبيئة التي يعيش فيها.

اقرأ أيضًا: مخاطر طارد الناموس تصل للوفاة.. هذا النوع آمن

ويؤكد الدكتور جيف ريفلي أستاذ علم الأحياء بجامعة واشنطن، وأحد الباحثين الذين درسوا المواد الكميائية المتطايرة من الجلد، أنه لو أجرينا مقارنة بين أب وابنته داخل نفس المنزل، لوجدنا أن المركبات الكميائية التي تجذب البعوض، "مختلفة" تمامًا وذلك بسبب اختلاف تأثير البكتيريا الجلدية.

ووفقًا لدراسة نشرتها مجلة PLOS ONE العلمية فإن الأشخاص الذين لديهم تنوع في بكتيريا الجلد، يتعرضون للدغات أقل من الأشخاص الذين لديهم بكتيريا جلدية غير متنوعة.

ووجد الباحثون ثلاث أنواع من الميكروبات الجدلية لدى الأشخاص الذين يتعرضون للدغ بصورة مستمرة، وهي "Leptotrichia, Delftia, Actinobacteria Gp3 Staphylococcus" بينما اكتشفوا أنواع أخرى على جلد الأشخاص الذين يتعرضون للدغ بصورة أقل من بينها بكتيريا "Pseudomonas".

ويوضح الدكتور جوب فان لون أن نسبة البكتييريا الجلدية تختلف من شخص لآخر، وتتأثر بعدد من العوامل من بينها التقدم في العمر، والإصابة بالمرض.

وينصح الدكتور جيف ريفلي الأشخاص الذين يرغبون في تجنب لدغات البعوض بعدم ارتداء اللون الأسود، المفضل للبعوض، واستبداله بملابس فاتحة لأن هذا يبعد عنك البعوض.

قد يهمك: تنقله بعوضة مصرية.. "FDA" توافق على جهاز للكشف عن فيروس زيكا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية