أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنقله بعوضة مصرية.. "FDA" توافق على جهاز للكشف عن فيروس زيكا

01:12 ص الإثنين 27 مايو 2019
تنقله بعوضة مصرية.. "FDA" توافق على جهاز للكشف عن فيروس زيكا

فيروس زيكا

كتب - أحمد سلطان:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز جديد للكشف عن الأجسام المضادة الخاصة بفيروس زيكا في دم الإنسان يسمى "The ZIKV Detect 2.0 IgM Capture ELISA".

ويعد مرض زيكا من الأمراض التي تنتقل عن طريق لدغات بعوضة الزاعجة المصرية، ويسمى بمرض آكل رؤوس الصغار، لأنه يؤثر على النساء الحوامل ويؤدي إلى ولادة أطفال بتشوهات خلقية من بينها صغر حجم الرأس.

وتتشابه أعراض زيكا مع أعراض الإنفلونزا العادية، إذ يعاني المصاب بالفيروس من ارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى وآلام العضلات، وغيرها.

ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس عبر نقل الدم، إذا لم يكتشف المتبرع إصابته بالمرض قبل إجراءه هذه العملية.

قد يهمك:بسبب لدغة بعوضة.. طفلة تصاب بالتهاب دماغي خطير أفقدها الذاكرة (صور)

وصُمم الجهاز الجديد ليكتشف الأجسام المضادة التي يكونها الجهاز المناعي للجسم، عندما يواجه الإصابة بفيروس زيكا.

وأجرت الإدارة اختبارات على 807 مصابًا بالفيروس، بالإضافة لعدد آخر من الدراسات المتعلقة، التي أثبتت أن الجهاز الجديد نجح في التعرف على الأجسام المضادة، وكان آمنًا على المرضى.

وعملت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تطوير عقارات وأجهزة للتعرف على فيروس زيكا وعلاجه، إلا أنها أوقفت العمل بها لاحقًا بسبب معاملات الأمان الخاصة بها.

وينتشر فيروس زيكا عبر لدغة بعوضة الزاعجة المصرية الناقلة للمرض، وسجلت الولايات المتحدة وأفريقيا العديد من الإصابات بالمرض، إلا أن مصر لم تسجل حتى الآن أية إصابات به، وفقًا لبيانات صادرة عن منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: ليس لها علاج.. الحمى الصفراء الأسباب وطرق الوقاية منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية