أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنطلق خلال شهرين.. حملة جديدة للتطعيم ضد الحصبة في مصر

04:29 م الأربعاء 10 يوليه 2019
تنطلق خلال شهرين.. حملة جديدة للتطعيم ضد الحصبة في مصر

تطعيم الأطفال ضد الحصبة

كتب- أحمد كُريّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة، والحصبة الألمانية بدءً من أكتوبر المقبل، وذلك في إطار خطة الوزارة للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية بحلول عام 2020.

وتشمل الحملة تطعيم كافة الأطفال من عمر 9 أشهر إلى 6 سنوات في كل المحافظات، كما سيتم تطعيم أبناء المحافظات الحدودية من عمر 9 أشهر إلى 10 سنوات.

وأوضحت وزارة الصحة أن الحملة ستشمل تطعيم الأطفال المصريين، وغير المصريين من "ضيوف مصر"، بجرعتين من الطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف يتلقاها الطفل مرتين، عند إتمامه العام الأول وعند بلوغه 18 شهر.

وتتضمن الخطة رفع كفاءة نظام التطعيمات الروتينية، ورفع نسب التغطية بالتطعيمات الإجبارية، كما يجرى حاليًا العمل على ميكنة جميع التطعيمات الروتينية على مستوى الوحدات الصحية، بعد ميكنة منظومة التطعيمات بـ13 محافظة وجاري استكمال الباقي.

أقرأ أيضًا: الفرق بين أنواع الحصبة وطرق علاجها

وقال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الوزارة تنفذ حملات قومية بكل المحافظات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لرفع الحالة المناعية للأطفال المصريين والوافدين، أقل من 5 سنوات.

وأضاف أن الحملة القومية التي أطلقتها الوزارة في فبراير الماضي استهدفت تطعيم 16,6 مليون طفل من عمر يوم إلى 5 سنوات من المصريين وغير المصريين.

وأوضح أنه تم إدراج طعم شلل الأطفال "سولك" بجدول التطعيمات الروتينية خلال شهر يوليو الجاري، بناءً على الآلية المتبعة من وزارة الصحة في إدراج الطعوم، طبقاً لدراسة مدى عبء المرض ومعدلات انتشاره ومدى فعالية الإجراءات الوقائية له.

وأشار عيد إلى وجود خطة للقضاء على البلهارسيا نهائيا بمصر بحلول عام 2021، إذ تم خفض معدل انتشار المرض لتبلغ نسبة الاصابة به حوالي 0,2 %.

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي أنه تم إعلان مصر خالية من "الفيلاريا" عام 2018، كما لم يتم تسجيل أي إصابات بالملاريا منذ عام 2014، لافتًا إلى أنه تم القضاء عليها باتخاذ كافة التدابير الصحية اللازمة.

وذكر عيد أنه يتم التعامل مع جميع الحالات الوافدة من الخارج، بالشكل الصحي السليم وتحويلها إلى مستشفيات الحميات لتلقي العلاج اللازم بالمجان.

قد يهمك: بعد تفشيها بالولايات المتحدة.. 4 طرق لوقاية طفلِك من الحصبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية