أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات.. العمل بعد الإنجاب يحميكِ من ألزهايمر

10:59 م الجمعة 19 يوليه 2019
 للسيدات.. العمل بعد الإنجاب يحميكِ من ألزهايمر

للسيدات.. العمل بعد الإنجاب يحميكِ من الزهايمر

وكالات

كشفت أبحاث طبية حديثة أن الأمهات اللاتي يوازن بين العمل وبين تربية الأطفال قد يكن بصحة عقلية أفضل في سن الشيخوخة، مقارنة بغير العاملات.

وكشفت دراسة شملت أكثر من 6.000 امرأة أن ربات البيوت قد يتعرضن لتراجع مستويات ذاكرتهن بنسبة تصل إلى 61%، مقارنة بالسيدات العاملات، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويعتقد باحثون في الولايات المتحدة أن النساء العاملات تبقى وظائفهن العقلية بصورة محفزة، بينما يقل تحفيز الوظائف العقلية في غير العاملات.

وقالت الدكتورة إليزابيث روز مايدا، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة كاليفورنيا والمشرفة على الأبحاث، إن مشاركة النساء في العمل تمنع تدهور ذاكرتهن، وتحميهن من الاضطرابات العقلية في مرحلة الشيخوخة.

وأضافت :يجب أن يقيم البحث المستقبلي ما إذا كانت السياسات والبرامج التي تسهل مشاركة المرأة الكاملة في القوى العاملة هي استراتيجيات فعالة لمنع انخفاض الذاكرة.

اقرأ أيضا: لتجنب الإصابة بـ"ألزهايمر".. اتبع هذا النظام الصحي

وشاركت 6386 امرأة في الأبحاث الأخيرة، وكشفت النتائج أن النساء اللاتي "شاركن في قوة العمل المدفوعة" بين سن البلوغ المبكر والمتوسط العمر تعرضن لبطء في الذاكرة، كما لوحظ أن النساء اللائي كن متزوجات ولهن أطفال ولم يكسبن من قبل ، تراجعت ذكرياتهن بنسبة 61 % بين سن 60 و 70 سنة مقارنة بالأمهات العاملات.

وقالت الدكتورة جانا فويجت، رئيسة الأبحاث في شركة بحوث "الزهايمر" في المملكة المتحدة: تشير هذه النتائج الأولية إلى أن العمالة المدفوعة الأجر قد تلعب دورًا مهمًا في تدهور الذاكرة في وقت لاحق.

وأكدت فويجت أن الكشف عن العلاقة بين التوظيف وانخفاض الذاكرة سيساعد على زيادة فهمنا لصحة الدماغ وأفضل الطرق للحفاظ عليه.

ويصيب الخرف نحو 850 ألف شخص سنويا في المملكة المتحدة، وفقا لجمعية الزهايمر، وفي الولايات المتحدة، يعيش 5.7 مليون شخص مصاب بالمرض، وفقاً لجمعية السمع واللغة الأمريكية .

قد يهمك: أدوية ارتفاع ضغط الدم تحميك من مرض عقلي خطير.. تعرف عليه



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية