أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 علامات تنذرك بوجود حصوات في الكلى.. تعرف عليها

05:21 م الثلاثاء 23 يوليه 2019
6 علامات تنذرك بوجود حصوات في الكلى.. تعرف عليها

اعراض حصوات الكلى

الكونسلتو

يشعر الإنسان بالألم في منطقة الكلى عادة عند وجود حصوات فيها، ولكن أحيانًا تتكون الحصى في الكلى دون أي علامة واضحة، لذلك لا يشعر الشخص بها، فهناك 6 أعراض أخرى تنذر بالإصابة بها، وهي:

1-ألم أسفل الظهر

يظهر هذا الألم بصورة مفاجئة وعلى شكل نوبات، في بعض الحالات ينتقل هذا الألم إلى منطقة البطن أو المنطقة الأربية، بحسب موقع "روسيا اليوم".

2-تكرار التبول

يحتمل أن تكون الحصى قد وصلت إلى منطقة المثانة عند تكرار البول ولكن بكميات صغيرة، ما يثير جدرانها، لذلك يشعر الشخص بالحاجة إلى التبول حتى عندما تكون المثانة فارغة.

قد يهمك: انتبه لها.. أعراض تشير إلى تكوّن حصوات الكلى

3-صعوبة التبول

تشير صعوبة التبول إلى أن حجم الحصى كبير وأغلق مجري البول ومنع وصوله إلى المثانة.

4-ظهور الدم في البول

الحصى عند تحركها للخروج تخدش الغشاء المخاطي للجدار الداخلي للكلى والحالب والمثانة، مما يسبب النزيف، وفي هذه الحالة قد يتلون البول باللون الأحمر أو باللون البني أو الوردي، بحسب كمية الدم فيه.

5-درجة الحرارة والقشعريرة

يسهل جرح الحالب والمثانة توغل البكتيريا إلى داخل أعضاء الجسم، حيث تبدأ بالتكاثر النشط، ما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة، وهذه تشير إلى الإصابة بعدوى مرضية.

قد يهمك أيضًا:الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

6-الغثيان والرغبة بالتقيؤ

تمنع الحصى الكبيرة حركة البول، لذلك يتراكم في الكلى أو الحالب، مما يؤدي هذا التراكم إلى حدوث التهاب ينتقل عبر النهايات العصبية إلى أعضاء الجسم القريبة مثل الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى التمعج المعوي مسببا آلاما في البطن والغثيان وحتى التقيؤ.

اقرأ أيضًا :لمرضى السكري.. اتبع هذه الإرشادات للوقاية من تأثيرات الموجة الحارة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية