أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: إصابات الدماغ الخفيفة يمكن أن تفقدك حاسة الشم

07:53 م الإثنين 29 يوليه 2019
دراسة: إصابات الدماغ الخفيفة يمكن أن تفقدك حاسة الشم

إصابات الدماغ الخفيفة يمكن أن تفقدك حاسة الشم

وكالات

توصل فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أن المعاناة من الارتجاج البسيط يمكن أن يؤدى إلى فقدان حاسة الشم.

ومن المعروف، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتجاج كبير في المخ يمكن أن يفقدوا شعورهم بالرائحة مؤقتًا، وقد يعانون من مشكلات أخرى مثل القلق والاكتئاب، لكن الدراسة الجديدة اكتشفت أن الأشخاص الذين يصابون بارتجاج بسيط نتيجة التعرض لإصابات خفيفة في الدماغ يمكن أن يعانوا أيضًا من فقدان حاسة حاسة الشم.

ونُشرت الدراسة، في مجلة إصابات الرأس ونقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، وقارن فريق من الباحثين بين 20 مريضًا بالمستشفى أصيبوا بارتجاج خفيف و22 مصابًا بكسر في الأطراف ولكنهم لم يصابوا بارتجاج خلال 24 ساعة من وقوع الحادث.

ووجد الباحثون أن ما يزيد قليلاً عن نصف المصابين بارتجاج خفيف عانوا من مشكلات في الإحساس بالرائحة، مقابل 5 فقط من المرضى المصابين بكسور في العظام.

وعانى المصابون بارتجاج خفيف من الشعور بالقلق أكثر من نظرائهم المصابين بكسور، حتى بعد مرور عام من الحوادث.

وقال الدكتور فانى ليكوير جيجوير، طبيب قسم الطوارئ إن الكثير من الناس سيعانون من ارتجاج خفيف في مرحلة ما من حياتهم، لذا فإن إدراك أن لديهم مشكلة في الشم هو الخطوة الأولى لإخبار الطبيب بها، مضيفًا من المهم أن يبلغ المرضى عن أي فقدان للرائحة لأنه قد يكون علامة على مشكلات صحية أخرى".

اقرأ أيضا: سقوط الطفل على رأسه قد يؤدي لارتجاج المخ.. علامات خطر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية