أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف عضو جديد بجسم الإنسان يساعد على مكافحة الألم

04:41 م السبت 17 أغسطس 2019
اكتشاف عضو جديد بجسم الإنسان يساعد على مكافحة الألم

عشو جديد يفسر الالم

الكونسلتو

اكتشف علماء من معهد "كارولينسكا" السويدي، عضوًا جديدًا حساسًا للألم، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز فرص تطوير عقاقير جديدة فعالة لمكافحة الشعور بالوجع.

وأشار العلماء إلى إن العضو الجديد عبارة عن شبكة من الخلايا الدبقية المتخصصة، تحيط بالخلايا العصبية المستشعرة للألم، والتي تمتد حتى الطبقة الخارجية من الجلد، وفقًا لما نقله موقع "سكاي نيوز" نقلًا عن صحيفة "جارديان" البريطانية.

وأضاف الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة "ساينس" العلمية، أنهم فحصوا طبيعة هذه الخلايا، الذي تم تجاهلها إلى حد كبير في السابق، وتبين لهم أنها من نوع Schwann، التي تحيط الخلايا العصبية، وتساهم في بقائها على قيد الحياة.

وأكد الباحثون أن هذا الاكتشاف من المنتظر أن يقدم نظرة جديدة حول طبيعة الشعور بالألم، بل سيساهم أيضًا في فك ألغاز طبية مهمة، مشيرين إلى أنهم استعانوا بعلم البصريات الوراثي -إحدى أدوات علم الأعصاب المتحكم بخلايا الدماغ- للكشف عن هذه الخلايا.

اقرأ أيضًا: مشبك الغسيل يعالج آلام الجسم.. استعمله بهذه الطريقة

واعتبر الباحثون أن هذه النتائج مفاجئة، لأنهم كانوا يعتقدون منذ فترة طويلة أن نهايات الخلايا العصبية في البشرة كانت "مجردة" أو غير محاطة بخلايا أخرى.

وفي التجارب الخاصة بالدراسة، قام الباحثون بإجراء تعديلات وراثية على الفئران، بما يمكّن خلايا Schwann من إنتاج بروتين يمتص الضوء.

وبعد تعريضهم للضوء، أظهرت الفئران سلوكيات غريبة تشير إلى أنها تشعر بالألم، بسبب تحفيز خلايا Schwann، حيث تسبب الضوء في إطلاق إشارات كهربائية في الجهاز العصبي، الأمر الذي قاد لرد فعل منعكس، بينما انخفض إحساس الفئران بالألم عندما تم حجب العضو المسبب للألم.

وعلّق الباحثون على نتائج الدراسة، قائلين إن هذا الأمر يعزز الاعتقاد أن هذه الخلايا ترسل إشارة إلى الدماغ عبر الخلايا العصبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية