"الصحة العالمية" تحذر: تطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء

10:39 م الخميس 23 يناير 2020
"الصحة العالمية" تحذر: تطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء

منظمة الصحة العالمية

إعلان

طالبت منظمة الصحة العالمية، المجتمع الدولي، بالاستعداد لتطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء، مشيرة إلى أنه من المبكر للغاية إعلان حالة الطوارئ العالمية، ولذلك، لن توصي بأي قيود أخرى على السفر أو التجارة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم، إن لجنة الطوارئ التابعة للصحة العالمية، انقسمت مجددًا حول ما إذا كان ينبغي اعتبار ظهور فيروس كورونا الجديد حالة طوارئ دولية، بحسب ما ذكر بموقع "سبوتنيك".

وأكد أدهانوم: "لا توجد أدلة على انتقال الفيروس عبر البشر خارج الصين، لكن هذا لا يعني أنه أمر مستبعد، الوضع في الصين يشكل حالة طوارئ الآن، لكن الأمر لم يتطور بعد إلى حالة طارئة على الصعيد العالمي، ربما تصبح كذلك في وقت لاحق".

وتابع: "لا ينبغي اتخاذ القرار باعتباره دليل على أن المنظمة لا تتعامل مع الموقف بالجدية المطلوبة، لا شيء مستبعد، نتابع هذا المرض دقيقة بدقيقة كل يوم".

اقرأ أيضًا: بالمسح الحراري.. رئيس "الطب الوقائي" يوضح إجراءات منع وصول كورونا لمصر

وفي سياق متصل، أوضح ديديه حسين، رئيس اللجنة الاستشارية للطوارئ في المنظمة، أنه من المبكر اعتبار الكورونا حالة طوارئ صحية تثير قلقًا دوليًا"، مشيرًا إلى أن اللجنة منقسمة بنسبة 50% إلى 50% حول هذا القرار.

وتعرف منظمة الصحة حالات الطوارئ العالمية، بأنها "حادث غير عادي"ـ يشكل خطرًا على البلدان الأخرىـ ويتطلب استجابة دولية منسقة، وقد تم الإعلان عنها في حالات سابقة، مثل انتشار فيروس زيكا في الأمريكتين، ووباء إنفلونزا الخنازيرأ وشلل الأطفال.

ويأتي إعلان المنظمة، اليوم، بعد إصابة المئات ووفاة نحو 17 شخصًا في الصين، ما أضطر بكين لفرض حجر صحي في 3 مدن، إلى جانب إلغاء عدد المؤتمرات والفعاليات الكبرى في العاصمة، كانت مقررة خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

قد يهمك: الهند تؤكد إصابة أحد رعاياها في السعودية بالكورونا.. والمملكة تنفي

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية