أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شملت 100 ألف شخص..دراسة تحدد 5 عادات صحية تطيل العمر 10 سنوات

11:36 ص الخميس 09 يناير 2020
شملت 100 ألف شخص..دراسة تحدد 5 عادات صحية تطيل العمر 10 سنوات

التقدم في العمر

وكالات

توصلت دراسة حديثة إلى بعض العادات الصحية التي تطيل العمر وتقلل من الإصابة بأمراض الشيخوخة، ومنها ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي.

وأوضحت المجلة البريطانية الطبية British Medical Journal أنه مع التقدم في العمر يحتاج الشخص اتباع بعض العادات الصحية التي تساعد في تقليل فرص التعرض لأمراض الشيخوخة، ويمكن أن تطيل عمر الإنسان 10 سنوات، ومن أبرز تلك العادات ممارسة الرياضة، واتباع روتين غذائي صحي، الابتعاد عن التدخين، الحفاظ على وزن صحين وفقًا لما نشرته "سكاي نيوز عربية" نقلًا عن "نوفوستي".

وأشارت إلى أن الباحثين استخدموا في دراستهم بيانات أكثر من 100 ألف شخص أصحاء تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، حيث تابع الباحثون حالتهم الصحية على مدى 20 عامًا.

وأكدت أنه خلال هذه الفترة، ركّز الباحثون اهتمامهم على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والنوع الثاني من السكري، مع الأخذ في الاعتبار العمر الذي ظهرت فيه أعراض هذه الأمراض.

وتمكن الباحثون في نهاية المطاف من تحديد 5 عوامل خطر أساسية تؤدي إلى الإصابة بالأمراض وهي التدخين، وتناول الكحول حتى ولو بجرعات قليلة، واتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون أو السكريات، وانخفاض مستوى النشاط البدني، والوزن الزائد.

واستنادا إلى هذه العوامل الخمسة حدّد الباحثون عدد "السنوات الصحية"، التي يمكن أن يعيشها الإنسان بعد سن الخمسين، وعليه فقد عاشت النساء اللاتي يتبعن 4-5 عادات صحية مثل تناول الطعام الصحي وعدم التدخين والابتعاد عن المشروبات الكحولية والحفاظ على الوزن الطبيعي، في المتوسط 84.4 سنة، في حين عاشت النساء اللواتي لا تتبعن هذه العادات 73.7 سنة، أما الرجال فكانت المؤشرات ذاتها بالنسبة لهم هي 81.1 و73.5 سنة.

اقرأ أيضًا: اكتشاف 3 مراحل للشيخوخة تساهم في مكافحة أمرض كبار السن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية