خوفًا من تزايد الإصابات.. الصحة تضع إرشادات للتعامل مع الأنفلونزا الموسمية

02:05 م الإثنين 19 أكتوبر 2020
خوفًا من تزايد الإصابات.. الصحة تضع إرشادات للتعامل مع الأنفلونزا الموسمية

الأنفلونزا

إعلان

كتب- أحمد كُريم:

وضعت وزارة الصحة عددًا من الإرشادات والتعريفات الخاصة بالأنفلونزا الموسمية التي تنتشر في فصل الشتاء في محاولة لمنع انتشارها لتشابه أعراضها مع فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة أن الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة يسببها أحد فيروسات الأنفلونزا، وتصيب الملايين وتؤدي إلى وفاة حوالي 650 ألف حالة سنويًا في جميع أنحاء العالم بسبب الأمراض التنفسية الحادة حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة للإعلام، أن الأنفلونزا تصيب جميع الفئات العمرية، وقد تؤدي الإصابة به إلى مضاعفات لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة مصاحبة مثل الأطفال أقل من عامين، كبار السن أكبر من 65 عام، أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض (الصدر، القلب، السكر، الكلى، المناعة) السيدات الحوامل، السمنة المفرطة.

واوضح أنه من المتوقع هذا العام أن يبدأ نشاط الأنفلونزا في مصر من بداية الشهر الجاري وحتى شهر ابريل وذلك حسب بيانات ترصد المرض ببرامج الأمراض التنفسية الحادة عن السنوات السابقة.

وقال إن هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية من الأنفلونزا يمكنها تقليل خطر الإصابة بعدوى الأمراض الفيروسية والأنفلونزا من خلال الحفاظ على الإجراءات الوقائية، وهي غسل اليدين الماء والصابون باستمرار قبل تناول الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة الأسطح، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، ومن المفضل ألا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند العطس أو السعال، وإنما يجب استعمال منديل ورقي، والبقاء في المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة.

وأضاف أن هناك عدد من الإجراءات المتبعة في حالة الإصابة بالأنفلونزا، فعند الشعور بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر مع كحة في خلال العشرة أيام الأخيرة) والحالة البسيطة وليست ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج للأعراض بالمنزل، واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل.

وأوضح أنه في الحالات البسيطة ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج الأوسيلتاميفير (التامينيل) بالمنزل لمدة خمسة أيام واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف مدة بقاء كورونا على جلد الإنسان

وأكد انه في الحالات الشديدة، مع وجود أي علامة من علامات تدهور الجهاز التنفسي (ضيق وصعوبة في التنفس، جفاف، علامات الصدمة، أو التهاب رئوي شعبي يتم تشخيصه بالأشعة أو إكلينيكيا) يتم الحجز بالمستشفى وإعطاء (التامنيل) لمدة خمسة أيام وإذا لم تتحسن الحالة يعطي لمدة 5 ايام أخرى، ويتم أخذ مسحة حلق وأنف وترسل لفحص الأنفلونزا بالمعامل المركزية، أو إلى المعامل الإقليمية التي تقوم بفحص الانفلونزا بالمحافظات.

وأشار إلى أن موعد الحصول على مصل الأنفلونزا، يكون مع بداية الموسم الشتوي، ويتوفر اللقاح في المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان، وان من يحصل على التطعيم كل شخص يبلغ من العمر 6أشهر فيما فوق، ويعد التطعيم مهمًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا ومن بينهم الحوامل وكبار السن والأطفال وعند حصولهم على لقاح الإنفلونزا لأول مرة، قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من لقاح الأنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع، وبعد ذلك يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة كل سنة من لقاح الأنفلونزا.

وقال إن هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا مثل الحالات الطبية المزمنة، ومن الأمثلة على ذلك، الربو، مرضى السرطان وعلاجه، داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، التليف الكيسي، السكري، فيروس نقص المناعة (HIV) الإيدز (AIDS)، أمراض الكلى والكبد، السمنة، ويجب على أي شخص لديه حالة صحية مزمنة أن يأخذ لقاح الأنفلونزا.

وأوضح أخذ لقاح الإنفلونزا يمكن أن يقلل خطر تعرضك للإنفلونزا ومضاعفاتها، كما أن اتباع هذه الاحتياطات يمكن أن يساعد في حمايتك من الإنفلونزا وغير من الأمراض التنفسية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية