خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يؤثر هواء المدن على الجهاز العصبي؟.. علماء "هارفارد" يوضحون

12:31 م السبت 24 أكتوبر 2020
كيف يؤثر هواء المدن على الجهاز العصبي؟.. علماء "هارفارد" يوضحون

هواء المدن

إعلان

وكالات

مدة 9 سنوات، كانت كفيلة لاكتشاف علماء جامعة هارفارد تأثير هواء المدن الملوث، على صحة الدماغ؛ ليكتشف العلماء أن هناك علاقة وطيدة بين تلوث الهواء وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي، التي أبرزها مرض باركنسون وألزهايمر وغيرها من أنواع الخرف المميتة.

وتفيد مجلة لانست الطبية، بأن الباحثين درسوا بيانات عن المرضى الأمريكيين الذين رقدوا في المستشفيات بسبب الاضطرابات العصبية خلال سنوات 2006-2017 وقارنوها بتقديرات تركيز دقائق PM2.5 في الهواء الجوي في مناطق إقامتهم، مع الأخذ بالاعتبار عوامل جانبية مثل وضعهم الاجتماعي وحالتهم الاقتصادية.

وقد اتضح للباحثين أنه لكل خمسة ميكروجرامات PM2.5 في المتر المكعب الواحد يزداد احتمال الرقود في المستشفى بنسبة 13% بسبب مرض باركنسون ومرض الزهايمر وغيرها من أمراض الخرف، وفقًا لـ"روسيا اليوم" نقلًا عن "لينتا. رو".

وقد بقي هذا الخطر مرتفعا حتى دون مستوى PM2.5، الذي وفقا لما حددته وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة، يعادل في السنة 12 ميكروغراما في المتر المكعب أو أقل.

واكتشف الباحثون أن أعلى احتمال للرقود في المستشفى بسبب مرض باركنسون بين كبار السن هو في مناطق شمال- شرق الولايات المتحدة، بينما مرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى أكثر شيوعًا بين كبار السن في المناطق الغربية الوسطى.

اقرأ أيضًا: هواء المدن المزدحمة يسبب الوفاة المبكرة للأطفال

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية