أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سعر لقاح موديرنا.. ما التكلفة المتوقعة للجرعة الواحدة؟

08:10 م الإثنين 16 نوفمبر 2020
سعر لقاح موديرنا.. ما التكلفة المتوقعة للجرعة الواحدة؟

لقاح موديرنا

بدأت طلبات الحصول على اللقاح التجريبي المضاد لفيروس كورونا المستجد تنهال على شركة "موديرنا" الأمريكية، بعد ساعات قليلة من إعلان نجاحه في اجتياز التجارب السريرية بنسبة 94.5%

وبحسب وكالة رويترز، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى التوصل لاتفاق مع شركة موديرنا، لتوريد الملايين من لقاحها، بسعر أقل من 25 دولارًا للجرعة الواحدة.

واستنادًا لتوقعات الشركة المنتجة، قال ماثيو هيبورن، رئيس اللقاحات في برنامج تسريع تطوير لقاح كورونا، إن إمكانية تخزين لقاح موديرنا لمدة شهر واحد في درجات حرارة الثلاجة القياسية، والتي تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت)، سوف تسهل من مهمة توزيعه في البلاد الريفية وبتكلفة بسيطة.

اقرأ أيضًا: 300 مليون جرعة من لقاح كورونا توزع قريبًا في أوروبا

وهذا ما يفتقده لقاح فايزر، حيث يمكن تخزينه في درجة حرارة المبرد العادي لمدة تصل إلى 5 أيام فقط.

وأكدت صحيفة "ديلي ميل" في تقرير نشرته الأسبوع الماضي، أنه من المرجح ألا تكون تكلفة الجرعة الواحدة من لقاح فايزر أقل من 15 جنيه إسترليني، ويجب تخزينها في عبوات ثلجية مصممة خصيصًا، قد تبلغ قيمتها المادية حوالي 5000 جنيه إسترليني.

وفي نفس التقرير، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن اللقاح الذي طورته شركة "فايزر" الأمريكية، بالتعاون مع الشركة الألمانية "بيونتك"، سيكلف البلاد 588 مليون جنيه إسترليني، مضيفةً أن كلفة جرعته أعلى بنحو 7 مرات من جرعة لقاح جامعة أكسفورد.

قد يهمك: موديرنا VS فايزر.. أي اللقاحين أفضل في الوقاية من كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية