4 خطوات تفصل لقاحي "فايزر" و"موديرنا" عن ترخيص الاستخدام الطارئ

06:18 م الخميس 19 نوفمبر 2020
4 خطوات تفصل لقاحي "فايزر" و"موديرنا" عن ترخيص الاستخدام الطارئ

لقاح فايزر وموديرنا

إعلان

كتبت - ندى سامي:

ينتظر سكان العالم أجمع حصول لقاحي "فايزر" و"موديرنا" على ترخيص الاستخدام الطارئ بفارغ الصبر، في ظل المخاوف من الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد التي اجتاحت عدد من البلدان، وأسفرت عن ارتفاع معدلات الإصابة والوفاة بعدوى كوفيد-19 مرة أخرى.

واللقاحان اللذان حققا نجاحًا كبيرًا في المرحلة الثالثة، تخطت نسبته الـ90%، لا يمكنهما الحصول على الترخيص في ليلة وضحاها، بل يجب أن يمران بعدد من المراحل، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لشبكة "CNN" الإخبارية.

المرحلة الأولى

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، هي المؤسسة المنوطة بها ترخيص الأدوية واللقاحات حول العالم، لذلك يجب على شركتي "فايزر" و"موديرنا" التقدم بطلب رسمي لها.

وكانت شركة "فايزر"، قد أعلنت أنها ستقدم أوراق اعتماد لقاحها الذي طورته بالتعاون مع الشركة الألمانية "بيونتك"، للإدارة الأمريكية، غدًا الجمعة.

ومن المتوقع أن تتقدم شركة "موديرنا" بطلب الترخيص في الأسابيع القليلة المقبلة.

المرحلة الثانية

سيقوم موظفو FDA بمراجعة بيانات اللقاحي، للوقوف على مدى فعاليتهما في الوقاية من الفيروس التاجي، والتأكد من سلامتهما على البشر، وقد يستغرق هذا الأمر عدة أسابيع.

اقرأ أيضًا: موديرنا VS فايزر.. أي اللقاحين أفضل في الوقاية من كورونا؟

المرحلة الثالثة

مراجعة بيانات اللقاحين ستكون في اجتماعات علنية، تحت إشراف لجنة استشارية تابعة للهيئة الأمريكية، مكونة من أكاديميين وباحثين، على رأسهم الدكتور بول أوفيت، طبيب أطفال في جامعة بنسلفانيا.

ومن المقرر أن تعقد اجتماعات اللجنة الاستشارية في 8 و9 و10 من ديسمبر المقبل.

المرحلة الرابعة

بعد يوم أو يومين من إعطاء إدارة الغذاء والدواء الضوء لاستخدام اللقاحين، ستقوم لجنة استشارية أخرى تابعة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، بمراجعة البيانات في اجتماع مفتوح، تقدم من خلاله توصيات رسمية حول الفئات التي يجب تطعيمها أولًا.

قد يهمك: هل ينجح لقاح فايزر في اختبارات السلامة والأمان؟.. طبيب يوضح

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية