أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح أسترازينيكا يخطف الأنظار من "فايزر" و"موديرنا".. بماذا يتميز؟

11:40 م الإثنين 23 نوفمبر 2020
لقاح أسترازينيكا يخطف الأنظار من "فايزر" و"موديرنا".. بماذا يتميز؟

لقاح أسترازينيكا

أعلنت شركة الأدوية البريطانية "أسترازينيكا"، أن لقاحها الذي طورته بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، أثبت فعاليته في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بنسبة 70%.

وأشارت الشركة البريطانية في بيانٍ لها، اليوم الاثنين، إلى أن التجارب السريرية التي أجريت على اللقاح، شملت أكثر من 20 ألف شخص، من بينهم 131 حالة أُصيبوا بالمرض.

وقسمت الشركة المشاركين إلى مجموعتين، الأولى تلقت نصف جرعة من اللقاح، وبعد شهر حصلت على جرعة كاملة، وتلقت المجموعة الثانية جرعتين، بينهما فاصل زمني مدته 30 يومًا.

في المجموعة الأولى، بلغت فعالية اللقاح نسبة 90%، ولكنها تراجعت في المجموعة الثانية إلى 62%، بحسب وكالة "فرانس برس" الإخبارية.

وقال أندرو بولارد، أستاذ في جامعة أكسفورد، إن المجموعة التي نجح اللقاح في حمايتها من عدوى كوفيد-19 بنسبة 90%، شملت أكثر من 3000 شخص.

وأكدت الشركة أن هذه نتائج، ما هي إلا نتائج موقتة لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في المملكة المتحدة والبرازيل، موضحة أنها ستقدمها بسرعة إلى السلطات، بهدف الحصول على موافقة أولية.

اقرأ أيضًا: باحثون: لقاح أسترازينيكا أثبت فعاليته في حماية كبار السن من كورونا

ما الفرق بين أسترازينيكا ولقاحي "فايزر" و"موديرنا"؟

رغم تفوق اللقاحات الأمريكية على اللقاح البريطاني في اجتياز المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بنسبة نجاح تجاوزت 90%، ولكن تصنيعه بالاعتماد على تقنية تقليدية، سوف تجعله أكثر سهولة في التخزين، لأنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة، مثل لقاح الفايزر الذي يتعين تخزينه في درجة حرارة 70 تحت الصفر، أما لقاح موديرينا فيمكن حفظه في درجة حرارة المبرد العادية، التي تتراوح ما بين 2 و8 درجات.

وتعتقد شركة أسترازينيكا أن لقاحها فعال بشكل كبير في الوقاية من الوباء العالمي، خاصةً أنه لم يصب أي مشارك في التجارب بأي مشكلة صحية، على عكس لقاح فايزر الذي ترك آثارًا تشبه الثمالة على بعض المتطوعين.

قد يهمك: نتائجه مبشرة.. الصين تخطف الأضواء من "فايزر" و"موديرنا" بلقاح كورونافاك

وإذا حصل لقاح أسترازينيكا على ترخيص الاستخدام الطارئ، سوف تتيح الشركة البريطانية 3 مليار جرعة بحلول عام 2021، مع العلم أن شركة فايزر قد أعلنت في وقت سابق، عن توقعاتها بتوفير نحو 50 مليون جرعة من لقاحها هذه السنة، و1.3 مليار جرعة في أواخر العام المقبل.

ويتوقع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن يكون سعر لقاح أسترازينيكا أرخص من سعري اللقاحين المنافسين، إذ يقدر سعر الجرعتين من لقاح فايزر بحوالي 40 دولارًا، في حين أن الجرعة الواحدة من لقاح موديرنا قد يتراوح سعرها ما بين 25 و37 دولارًا.

قد يهمك أيضًا: 4 خطوات تفصل لقاحي "فايزر" و"موديرنا" عن ترخيص الاستخدام الطارئ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية