أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سباق عالمي للحصول على لقاح ضد كورونا ..وشركة أمريكية تعلن التوصل لعلاج تجريبي

02:20 م السبت 15 فبراير 2020
سباق عالمي للحصول على لقاح ضد كورونا ..وشركة أمريكية تعلن التوصل لعلاج تجريبي

محاولات حثيثة لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا

كتبت - ندى سامي

بعد انتشار فيروس كورونا في 27 دولة حول العالم، بات الحديث عن إمكانية توافر لقاح يقي من الإصابة من الفيروس، وتسابقت دول العالم على انتاج اللقاح وعكفت بعض الدول على تطوير عقارات الفيروس السابق ومحاولة التجديد فيه ليكون أكثر فعالية ضد ذلك النوع المستحدث، ولازالت المعامل المختبرية على قدم وساق لحماية البشرية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز اللقاحات التي قد تعطي الأمل في القضاء على فيروس الصين الغامض.

عقار بريطاني

قال البروفيسور روبن شاتوك، رئيس قسم الأمراض المناعية في جامعة إمبريال كوليج في لندن، إنه توصل لعقار يمكنه محاربة الفيروس، وأعلن أنه تم البدء باختبار اللقاح على الحيوانات، مع احتمال البدء بالاختبارات على البشر الصيف المقبل.

وأوضح أنه عادة ما تستغرق الأساليب التقليدية ما بين سنتين إلى 3 سنوات لتطوير العقار في المرحلة الأولى، قائلًا "استطعنا عبور هذه المرحلة في المختبر خلال 14يوميًا" وفقًا لما نشره موقع سكاي نيوز عربية.

ويعتبر البروفيسور شاتوك جزءا مهما من الجهد العالمي لتطوير لقاح يمكن أن ينقذ مئات أو الآلاف من الأرواح، إذا تطور تفشي الفيروس إلى وباء كامل.

تنافس في سوق الدواء الأمريكي

أعلنت شركة "جيلياد ساينسز" الأمريكية الطبية والتي تعمل مع السلطات الصينية لمعرفة ما إذا كان أحد عقاقيرها يمكن أن يحارب أعرض فيروس كورونا، الذي قضى على أكثر من 420 شخصا حتى الآن.

وأطلقت الشركة الأمريكية على العقار اسم "ريمسيفير"، مشيرة إلى أنه أظهر نجاحا في مواجهة النسخة السابقة من فيروس كورونا المعروفة بمتلازمة الشرق الأوسط، وفيروس سارس، وقالت إن هذا العقار استخدم في حالات الطوارئ بينما تفشي فيروس إيبولا في إفريقيا، وفقًا لـ Cnn.

لكن الدواء الجديد لم يتم ترخيصه رسميا، ولم يحصل على الموافقة على استخدامه في علاج فيروس كورونا الجديد، من قبل أي منظمة صحية عالمية.

وليست "جيلياد ساينسز" هي الوحيدة التي تأمل في إيجاد علاج ناجح لفيروس كورونا، إذ يعمل منافساها "جونسون آند جونسون" و"جلاسكو سميث كلاين" على إنتاج عقارات مماثلة.

كما ذكرت شركة "أبيفي" أنها حصلت على نتائج واعدة في اختبار عقار يعالج كورونا، مشيرة إلى أن العقار مزيج من الأدوية المخصصة لمكافحة الإيدز وعقار التاميفلو المخصصة لمواجهة إنفلونزا الخنازير.

اقرأ أيضًا: دراسة صينية تكشف أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا

لقاحات صينية

لقد وجد فريق بحث بجامعة تشيجيانج الصينية، دواء فعالا لعلاج المصابين بفيروس كورونا الجديد.

وأعلنت الباحثة الرئيسية في حملة الصين لمحاربة فيروس كورونا الجديد، لي لانجوان، أن فريق البحث الذي تقودها، أحرز "تقدما كبيرا" في الوصول لعلاج فعال لفيروس كورونا الجديد.

وأظهرت الاختبارات الأولية أن عقارين، أبيدول ودارونافير، يمكن أن يعوقا الفيروس بشكل فعال في تجارب الخلايا المختبرية.

وأشارت "لي" إلى أن عقار كيليزي المضاد لفيروس نقص المناعة البشري، والذي يتم استخدامه حاليا، ليس فعالا للغاية وله آثار جانبية.

وأوصت لي بإدراج العقارين الجديدين في برنامج علاج لجنة الصحة الوطنية للالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا، بينما ذكّر باحث رئيسي آخر، يدعى تشن زوبنغ، بأنه يجب عدم تناول الدواءين دون توجيه طبي.

وقال تشن، وهو أيضا نائب رئيس المستشفى الأول التابع لجامعة تشيجيانج، إن الدواءين قد استخدما في علاج المرضى المصابين بالفيروس في مقاطعة تشيجيانج، وسيحل محل الأدوية الأخرى "ذات الفعالية الأقل" في المرحلة المقبلة من علاج فيروس كورونا.

قد يهمك: ما الفارق بين الحامل لفيروس الكورونا و المصاب به؟ رئيس جمعية الصدر يجيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية