أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف سر يضمن للإنسان العيش عمر أطول

02:18 م الخميس 20 فبراير 2020
دراسة تكشف سر يضمن للإنسان العيش عمر أطول

كبار السن

وكالات

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة هارفارد، أن اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية، وتغيير نمط الحياة اليومية، يمكنهما منح حياة أطول.

وبحسب "روسيا اليوم"، أوضحت الدراسة أن الحفاظ على عادات صحية في عمر الخمسين، من شأنه تقليل فرص الإصابة بالكثير من الأمراض، والتمتع بصحة جيدة.

وتبين أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا جيدًا مع ممارسة الرياضة، وابتعدوا عن التدخين، يتمتعون بصحة جيدة، ويعيشون دون الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

ويفيد العلماء بأن الإناث اللائي حافظن على العادات الصحية في سن الخمسين، تقل لديهم فرص الإصابة بالأمراض، على العكس النساء اللائي لم يتبعن أيا من الممارسات الصحية، قد يصبن بالأمراض في أعمار صغيرة.

أما الذكور الذين لم يتبعوا أيًا من السلوكيات الصحية، من المحتمل أن يصابوا أيضا بالأمراض لدى تقدمهم في العمر.

وقال الدكتور يانبينج لي، كبير الباحثين في الدراسة في جامعة هارفارد: "لم يفت الأوان بعد لبدء نمط حياة صحي، ولكن كلما كان ذلك في وقت أبكر، كانت النتائج أفضل".

وأشار إلى إن متوسط ​​العمر المتوقع ينمو في جميع أنحاء العالم بما في ذلك البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، وهذا هو السبب في شعور الناس بالقلق إزاء الشيخوخة الصحية.

ووجدت الدراسات السابقة أن اتباع نمط حياة صحي يحسن متوسط ​​العمر المتوقع، ويقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وعُرّف النظام الغذائي الصحي على أنه درجة عالية على مؤشر الأكل الصحي البديل، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على الأقل 30 دقيقة في اليوم من النشاط المعتدل، وكذلك الوزن الصحي وتناول الكحول باعتدال.

وكتب كبير الباحثين في الدراسة وأستاذ التغذية بجامعة هارفارد، فرانك هو: "بالنظر إلى التكلفة العالية للعلاج من الأمراض المزمنة، فإن السياسات العامة الرامية إلى تعزيز نمط حياة صحي عن طريق تحسين البيئة الغذائية والبيئية، ستساعد على تقليل تكاليف الرعاية الصحية وتحسين جودة الحياة".

اقرأ أيضا: دراسة تكشف: الاهتمام بالفنون يمنحك طول العمر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية