أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إضافة اليود لزيت التموين.. تعرف على قيمته الغذائية

04:52 م السبت 22 فبراير 2020
 بعد إضافة اليود لزيت التموين.. تعرف على قيمته الغذائية

أهمية عنصر اليود للجسم

كتبت- ندى سامي:

أعلن وزير التموين على مصيلحي أن الوزارة تستعد لإضافة عنصر اليود إلى زيت الطعام التابع للتموين، ضمن استراتيجيتها لتحسين القيمة الغذائية لبعض السلع، ويعد اليود عنصر كيميائي موجود بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة، ويحتاجه الجسم للقيام بوظائفه، ويتسبب نقصه في الكثير من المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض نقص اليود في الجسم، وأبرز فوائده.

علامات نقص اليود بالجسم

يتسبب نقص عنصر اليود بالجسم في الكثير من المشكلات الصحية الشائعة، وفقًا لموقع "Health line" والتي يمكن عرضها في التالي:

- زيادة الوزن غير المبرر.

- تساقط الشعر الغزير.

- التعب العام والارهاق.

- فقدان الذاكرة.

- القلق والإكتئاب.

- اضطراب الهرمونات بالجسم.

- الدوخة.

- اضطراب الجهاز الهضمي.

قد يهمك: أطعمة غنية باليود عليك إضافتها لأطباقك الصحية

فوائد عنصر اليود

يمكن الحصول على اليود بشكل طبيعي من بعض الأطعمة إذ يتوافر في الأسماك، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، ويمكن استخلاصه من المكملات الغذائية، نظرًا لفوائده المتعددة والتي تتمثل في التالي:

  • علاج الالتهابات

يستطيع اليود التخفيف من آثار الالتهابات المختلفة التي تهاجم الجسم، إذ يحتوي على الكثير من الجذور الحرة التي تحارب الألتهاب وتخفف الألم الناتج عنها، ويمكن استخلاصه من الطعام أو تناول المكملات الغذائية، كما أنه قد يستخدم زيت اليود بشكل موضعي على مكان الألم.

  • علاج الأورام الليفية

يساهم اليود في علاج الأورام الليفية الحميدة والقضاء عليها، والتي تعد أكثر شيوعًا وانتشارًا لدى السيدات في سن الإنجاب بسبب اضطراب الهرمونات في تلك الأثناء.

  • تقوية المناعة

يعمل اليود على تحفيز مضادات الأكسدة مما يساهم في تحسين آداء الجهاز المناعي بالجسم، والمسؤول عن حمايته ضد الكثير من الأمراض والعدوى التي تهاجم الجسم.

  • الوقاية من قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية بالجسم، بسبب نقص الهرمونات المسؤولة عن الكثير من الوظائف الحيوية للجسم، ويساهم عنصر اليود في الوقاية من التعرض لقصور الغدة الدرقية.

  • تعزيز التمثيل الغذائي

يعمل عنصر اليود على تعزيز عملية التمثيل الغذائي الضرورية للجسم والتي تؤدي إلى العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الخلايا الموجودة في أجسام الكائنات الحية، والتي تساهم في الاستفادة من الفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم في الأماكن التي تحتاجها، وتعد عملية ضرورية للاستفادة من الطعام، واستغلال المغذيات.

اقرأ أيضًا: نقص اليود يهددك بمشكلات خطيرة.. احذر أعراضه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية