أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكتشف فائدة جديدة للكوليسترول

11:29 م الأحد 01 مارس 2020
دراسة تكتشف فائدة جديدة للكوليسترول

الكوليسترول

اكتشف علماء جامعة لوند السويدية، بالتعاون مع علماء جامعة الشارقة في الإمارات العربية، مستقبلًا مسئولًا عن إنتاج الإنسولين، ينشط في وجود الكوليسترول بالجسم.

وتفيد مجلة Molecular and Cellular Endocrinology، بأن الإنسولين الذي تنتجه خلايا بيتل في البنكرياس، هو المنظم الرئيسي لمستوى السكر في الدم.

واكتشف الباحثون من الجامعتين، أن الدور الرئيسي في إنتاج الإنسولين، يعود إلى GPR183، أحد المستقبلات الموجودة على سطح خلايا بيتا، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "نوفوستي".

وأكدت نتائج التجارب التي أجريت على خلايا بيتا في بنكرياس الفئران المخبرية والأشخاص المتوفين، قدرة أحد مستقلبات الكوليسترول التي ينتجها الكبد على زيادة إنتاج الإنسولين، عن طريق تنشيط المستقبل GPR183.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لخفض الكوليسترول في الدم منها الشوكولاتة (صور)

إضافة لهذا، يحمي هذا المستقبل خلايا بيتا من الاجهاد الخلوي الناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، ما يسبب كبح قدرته على إنتاج الإنسولين. وقد يكون لهذا الاكتشاف استنتاج عملي، يكشف العلاقة بين الكوليسترول والوزن الزائد.

ومن جانبه، قال ألبرت صالحي، رئيس فريق البحث من جامعة لوند السويدية، "إذا تعلمنا بطريقة ما كيفية تنشيط هذا المستقبل، فسوف نتمكن من ابتكار أدوية لتحفيز إنتاج الإنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى الكوليسترول الدم".

وأضاف صالحي: "إذا كان مستوى الكوليسترول في دم شخص ما مرتفعا، فإن مستقبل GPR183، سيسبب زيادة في إنتاج الإنسولين، وهذا بدوره يسبب الشعور بالجوع، وتناول كمية كبيرة من الطعام، وبالتالي يزداد الوزن"، متابعًا: "فإذا تمكنا من كبح العلاقة بين المستقبل ومستوى الكوليسترول بالجن، سنتمكن من السيطرة على الشعور بالجوع".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية