أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيديو وصور.. 6 مراحل يمر بها تحليل فيروس كورونا داخل المعامل المركزية

08:33 م الأربعاء 18 مارس 2020

كتب - أحمد كُريّم:

داخل المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، تتبع الإدارة 6 مراحل، لإجراء تحاليل فيروس كورونا المستجد، لمن يرغبون في ذلك من المسافرين إلى الدول العربية.

يُذكر أن وزارة الصحة والسكان، ستقوم غدًا الخميس، بافتتاح 13 معملًا جديدًا لتحليل فيروس كورونا، مع العلم أن كل معمل يشتمل على طابق طبي مدرب على أعلى مستوى، ومزود بالكواشف اللازمة لإجراء الفحص.

"الكوتسلتو" يرصد في السطور التالية، المراحل الست التي يمر بها تحليل فيروس كورونا، بعد جولة استمرت لأكثر من 5 ساعات.

1- دفع قيمة التحاليل

قبل إجراء تحليل فيروس كورونا، يقوم الشخص بدفع قيمة التحليل 1050 جنيه، ويحصل على إيصال بالدفع.

2- تسجيل البيانات

يقوم الشخص بتقديم إيصال الدفع وجواز السفر والأوراق المطلوبة للموظف المسئول، ليبدأ في تسجيل البيانات إلكترونيًا، بعد مراجعتها بدقة، ويتم الانتهاء من هذه المرحلة في غصون 40 ثانية.

3- لجان التحاليل

تمر بيانات الشخص بمرحلة أخرى من المراجعة، حيث يقوم الطبيب بفحص جواز السفر ويطابقه بالبيانات الموجودة أمام على شاشة الكومبيوتر.

اقرأ أيضًا: افتتاح 13 معملًا جديدًا لتحليل كورونا بالمحافظات غدًا

4- سحب العينات

في غرفة مخصصة لذلك الأمر، تجد الفنيين على أهبة الاستعداد، مرتديين قفازات وكمامات طبية وبالطو للعزل، في انتظار المواطنين الراغبين في إجراء تحليل فيروس كورونا، فيبدأ الفني بفتح أداة الاختبار الـpcr أو الماسح "السواب"، ثم يأخذ عينة من الفم والحلق والأنف، ثم يقوم بوضع العينات في أنبوب محكم الغلق يحتوي على مادة حافظة، ويرفق بكل أنبوب بيانات المواطن ورقم الباركود الخاص به.

5- إرسال العينات للمعامل

توجد غرفة في كل معمل مخصصة لاستلام العينات من مندوبي المستشفيات، على أن يقوم الموظف بتسجيل العينة فور استلامها، ثم ترسل إلى المعمل للفحص.

6- تحليل العينات

يحظر دخول أي شخص إلى المعمل غير العاملين به، فمجرد وصول العينات، يتم إدخال رقم الباركود على جهاز الكمبيوتر، ويتم فصل العينات وإدخالها على أجهزة الـPCR، بواقع 20 عينة في الدورة الواحدة التي تستغرق 5 ساعات.

وبعد ظهور النتيجة، يتم تسجيلها على السيستم واعتمادها من مدير المعمل، ورئيس إدارة المعامل المركزية، وتسليمها لأصحابها بعد مرور 24 ساعة من التحليل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية