أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الخفافيش وآكل النمل.. الكلاب الضالة تدخل دائرة الاتهام بنقل كورونا إلى البشر

09:47 م الأربعاء 15 أبريل 2020
بعد الخفافيش وآكل النمل.. الكلاب الضالة تدخل دائرة الاتهام بنقل كورونا إلى البشر

الكلاب الضالة

كتبت - أمنية قلاوون:

مساعي العلماء للكشف عن ماهية فيروس كورونا المستجد، لم تتوقف عند حد التوصل إلى علاج ولقاح مضاد لمرض كوفيد-19، بل هناك قطاع من الباحثين كان شغلهم الشاغل خلال الأشهر الماضية، هو تحديد نوع المضيف الحيواني للفيروس التاجي.

وفي ظل الشكوك حول أن الخفاش وآكل النمل الحرشفي، هما السبب الرئيسي وراء ظهور فيروس كورونا في الصين، على اعتبارهم من الحيوانات الغريبة التي يعتاد الشعب الصيني على تناولها، خرج زوهوا شيا، أستاذ علم الأحياء ومتتبع الفيروسات التاجية بجامعة أوتاوا الكندية، بنظرية آثارت حالة من الجدل، حيث زعم أن الكلاب الضالة سبب انتقال الفيروس التاجي إلى البشر.

اقرأ أيضًا: الخفافيش بريئة منه.. دراسة تكشف الحيوان المتسبب في ظهور فيروس كورونا

نظرية شيا المثيرة، لم تأت بين ليلة وضحاها، بل توصل إليها من خلال بحث علمي، تم نشره بدورية "موليكيولار بيولوجي أند إيفولوشن" العلمية، أمس الثلاثاء، كما أن اختياره للكلاب الضالة لم يكن اعتباطًا، بل وقع اختياره عليها لسببٍ محدد، ألا وهو "تشابه التشريح الجسدي بينهم وبين الإنسان".

وأظهرت نتائج البحث أن جينوم الفيروس "جينوم = الحمض النووي" الذي تم اكتشافه في أمعاء الكلاب، كان يحمل ندوبًا، تدل على أنه كان في معركة سابقة مع الجهاز المناعي داخل جسم المضيف.

وأوضح شيا أن هناك علاقة بين الكلاب الحاملة لفيروس كورونا في أمعائهم، ومعاناة بعض المصابين بمرض كوفيد-19 من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والقيء.

وخلص بحث شيا بأنه يمكن الكشف عن أدلة مهمة في التطور الفيروسي، من خلال النظر في تفاعلات دفاعات المضيف مع جينوم الفيروس، بما في ذلك الضغط الانتقائي الذي تمارسه الأنسجة المضيفة على تكوين حمض الريبي الفيروسي.

قد يهمك: علماء: القطط والكلاب لا تنقل فيروس كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية