أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبق الأعراض الشائعة.. علامة جديدة تكشف إصابتك بفيروس كورونا

06:51 م الإثنين 20 أبريل 2020
تسبق الأعراض الشائعة.. علامة جديدة تكشف إصابتك بفيروس كورونا

طقح جلدي

كتبت - ياسمين الصاوي:

على الرغم من أن فيروس كورونا المستجد، عدوى تصيب الجهاز التنفسي، إلا أن العلماء أكدوا بعد -فحصهم لعدد من المصابين- أن الأعراض المصاحبة لمرض كوفيد-19، ليس بالضرورة أن تكون أعراض تنفسية، لأن الفيروس التاجي قد يمتد تأثيره ليصل إلى أجزاء أخرى من جسم المريض.

عرض جديد

وفي هذا الصدد، حذر خبراء الجلدية من ظهور الطفح الجلدي على الجسم، على اعتباره من الأعراض التي ظهرت على بعض المصابين بالفيروس المستجد.

وهذا ما أكدته جيسيكا، إحدى المصابات بالفيروس، في حديثها لموقع "ABC7"، حيث أشارت إلى أنها عانت من الطفح الجلدي، قبل ظهور أعراض فيروس كورونا المتعارف عليها، مثل السعال الجاف والحمى.

وقالت جيسكيا: "نظرت للأسفل أثناء الاستحمام، وفوجئت بإصبع قدمي تحول لونه إلى الأزرق، وظننت أنها مجرد ثآليل مائية، وسوف تختفي من تلقاء نفسها"، متابعًا: "كلما حاولت حك هذه المنطقة، كانت الأوعية الدموية تتمزق"، وفقًا لما جاء بصحيفة "ذي صن"،

وأوضحت شيرلي تشي، طبيبة الجلدية المعالجة لـ"جيسيكا": "عندما نظرت إلى هذا الطفح الجلدي الغريب لأول مرة، لم أكن أعلم سببه"، مضيفةً: ولكن بالرجوع لدراسة أجريت على 148 مريض بالفيروس المستجد، وجدت أن واحد من كل 5 مصابين كان يعاني من الطفح الجلدي أيضًا".

اقرأ أيضًا: بخلاف الحمى والسعال.. 5 أعراض غير شائعة لفيروس كورونا

لماذا يسبب فيروس كورونا طفحًا جلديًا؟

"لا نفهم السبب حقًا، ولكن العديد من الفيروسات التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي تؤدي أيضًا إلى ظهور طفح جلدي، يطلق عليه اسم الحمى الطفحية"، بحسب ما جاء بموقع "Prevention" على لسان جوشوا زيشنر، مدير الأبحاث التجميلية والسريرية في قسم طب الأمراض الجلدية بمستشفى "Mount Sinai" في مدينة نيويورك.

وأوضح زيشنر: "ربما يحدث ذلك، نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للفيروس أو أن الفيروس يؤثر بشكل مباشر على الجلد".

ماذا تفعل؟

في حال ظهور طفح جلدي دون سبب واضح، يصاحبه أي أعراض مرضية أخرى، حتى وإن كانت بسيطة، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص، للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد من عدمه.

قد يهمك: الأعراض وحدها لا تكفي.. كيف تتأكد من أنك مصاب بفيروس كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية