أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أول دواء معتمد لعلاج كورونا باليابان.. إليك كل ما تريد معرفته عن "ريمديسيفير"

08:45 م الثلاثاء 28 أبريل 2020
أول دواء معتمد لعلاج كورونا باليابان.. إليك كل ما تريد معرفته عن "ريمديسيفير"

دواء ريمديسيفير

كتبت - ياسمين الصاوي:

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، اعتماد دواء ريمديسيفير "Remdesivir"، لاستخدامه في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد.

واستطاع دواء ريمديسيفير، الذي أنتجته شركة جلعاد ساينسز، أن يخطف الأضواء من دواء فافيبيرافير المضاد للإنفلونزا، ليصبح العقار المقرر استخدامه الأيام المقبلة في اليابان، لعلاج مرضى كوفيد-19.

ويرى الخبراء أن كلا من ريمديسيفير وفافيبيرافير، قادرين على تحقيق نتائج جيدة، عند استخدامهما في مرحلة مبكرة من المرض، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفتع عن عقار ريمديسيفير.

استخدامات ريمديسيفير

من الأدوية المضادة للفيروسات، حيث تم تطويره عام 2018، لاستخدامه في علاج فيروس إيبولا، وتم استخدامه أيضًا في علاج فيروس سارس وميرس، إلا أنه لم يحصل حتى الآن على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، كعلاج فعال للفيروس التاجي، الذي ينتمي إلى فئة فيروسات الحمض النووي الريبوزي، وفقًا لما جاء بموقع "Drugs.com".

اقرأ أيضًا: بعد نجاحه في علاج بعض المرضى.. هل ستكون نهاية كورونا على يد عقار Avigan؟

الآثار الجانبية لدواء ريمديسيفير

ووفقًا لموقع "RX list"، تبين أن لدواء ريمديسيفير بعض الآثار الجانبية، التي تم رصدها في تجارب علاج الإيبولا من قبل، وفي 3 تجارب أخرى أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية، للتأكد من مدى فعاليته في علاج فيروس كورونا المستجد، وأبرزها:

- زيادة معدل إنزيمات الكبد، والتي قد تشير إلى تلف الكبد.

- القيء.

- الغثيان.

ولم يُعرف حتى الآن ما إن كان هذا الدواء آمنًا على الحوامل والأجنة أم لا، إلا أن التجارب التي أجريت على الإناث الحوامل من الفئران والقرود، أوضحت أن تناول ريمديسيفير له تأثير على تطور الكلى لدى الأجنة.

كما لا يوجد أيضًا أي دليل علمي يؤكد أن هذا الدواء آمن على صحة المرضعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية