لأصحاب الأعراض البسيطة.. بروتوكول الصحة لعلاج مصابي كورونا منزليا

06:09 م الإثنين 25 مايو 2020
لأصحاب الأعراض البسيطة.. بروتوكول الصحة لعلاج مصابي كورونا منزليا

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

وضعت وزارة الصحة بروتوكولًا لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا منزليًا، للحالات التي تعاني من أعراض بسيطة ومنخفضة، بعد وصول الإصابات لما يقرب من 16 ألف إصابة، في الوقت الذي يتم توجيه الحالات المتوسطة والمرتفعة والمتقدمة للمستشفيات.

ويتضمن بروتوكول العلاج تناول الأدوية المحددة لمدة 5 أيام، يليها 5 أيام أخرى للمتابعة، ثم الذهاب للمستشفى لإجراء تحاليل الفيروس مرة ثانية، ويتضمن البروتكول العلاجي للكبار تناول:

هيدروكسي كلوروكين 200 ملجم بكمية (12 قرص)، حيث يتم تناول قرصين كل 12 ساعة في اليوم الأول، ومن اليوم الثاني إلى الخامس قرص كل 12 ساعة.

أوسيلتاميفير 75 ملجم (التاموفلو) بمعدل 10 أقراص ، بموجب قرص كل 12 ساعة على مدار 5 أيام.

باراسيتامول 500 ملجم، بموجب 10 أقراص، ويتم تناول قرص منه عند ارتفاع درجة الحرارة.

أما بالنسبة للأطفال، فالبروتكول الخاص بهم، يشمل ما يلي:

أوسيلتاميفير شراب (تاموفلو)، بموجب زجاجة واحدة، ويتم تحديد الجرعات حسب الطبيب المعالج.

أزيترومايسين شراب، وهو مضاد حيوي، بموجب زجاجة للمصاب، وتحدد الجراعات المقررة حسب الطبيب المعالج.

باراسيتامول شراب، بموجب زجاجة واحدة، ويتم تناوله عند ارتفاع درجة الحرارة.

مع مراعاة إضافة أي أدوية أخرى، طبقًا للأعراض المرضية، التي يقيمها الطبيب المختص بالمستشفى.

ويتضمن بروتكول العلاج إعطاء المصاب زجاجة "هاند جيل"، وترمومتر زئبق، لقياس الحرارة بشكل متكرر، و5 كمامات جراحية، يتم ارتدائها عند الخروج من المستشفى، وحتى الوصول للمنزل، وعند العودة إليها ثانية لإجراء التحليل.

كما يتضمن الذهاب لأقرب مستشفى لإجراء المسحة الكاشفة عن الفيروس، للتأكد من التعافي من عدمه بعد 10 أيام من بداية بروتكول العلاج، ثم المسحة الثانية بعد 7 أيام من الأولى، والثالثة بعد 7 أيام من الثانية، والرابعة بعد 7 أيام من الثالثة، والخامسة بعد 7 أيام من الرابعة.

ويتم عمل كارت متابعة منزلي، به كل من اسم المستشفى وعنوان المريض وهاتفه والرقم القومي والسن وتاريخ ظهور واختفاء الأعراض، وتاريخ انتهاء العزل، ووجود مرض مزمن من عدمه.

ويقوم الطبيب بوصف العلاج للمريض، وتقوم الممرضة في المستشفى بشرح قواعد العزل المنزلي للمصاب، وإعطائه كتيب يشمل كل القواعد، وهي أن يكون بالمنزل عدد من المواصفات القياسية، وتتضمن (وجود غرفة مستقلة للمريض، وجود حمام خاص به، عدم وجود أغراض خاصة به غير الضرورية في غرفته)، ومواصفات المنزل المقبولة، وهي(وجود غرفة مستقلة للمريض، وجود حمام مشترك مع وجود مطهرات، قرب حجرة المريض من الحمام المشترك، ارتداء المريض الكمامة عند الخروج من الغرفة للحمام).

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية