أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف عن جين يزيد من خطر الإصابة بكورونا

01:02 م الأحد 31 مايو 2020
دراسة تكشف عن جين يزيد من خطر الإصابة بكورونا

فيروس كورونا

وكالات

كشفت دراسة علمية حديثة عن "الجين"، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

وأوضحت الدراسة المنشورة في كلية الطب بجامعة إكستر وكلية الطب بجامعة كونيتيكت أن "جين الخرف" المسبب لمرض "ألزهايمر" يمكن أن يضاعف من خطر الإصابة بـ"كوفيد 19"، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

وشارك في الدراسة المنشورة في موقع "تايمز نيوز ناو" عدد كبير من أصول أوروبية، والذين يحملون نسخة من جين "APOE" المسبب لمرض ألزهايمر الذي يصاب به كبار السن.

وقام الباحثون بتحليل بيانات من البنك الحيوي البريطاني، واكتشفوا وجود جين معيب مرتبط بالإصابة بالخرف يضاعف من خطر الإصابة بـ"كوفيد 19".

واكتشفت الدراسة أنه من بين كل 36 شخصا من أصل أوروبي يوجد نسختين من هذا الجين، ما يزيد خطر الإصابة بألزهايمر 14 مرة، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أضعافها، وخطر الإصابة بـ"كوفيد 19" بصورة كبيرة جدا.

ووجد الباحثون أن حمل مثل هذه الطفرات الجينية يضاعف مخاطر "كوفيد 19" 3 مرات تقريبا عمن لا يحملوا هذا الجين، حتى من لم يصابوا بالزهايمر من قبل.

اقرأ أيضًا: 5 أشياء تنذر بدخول فيروس كورونا منزلك (صور)

قال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور تشيا لينغ كو، من كلية "يو كون" في جامعة كاليفورنيا الدواء: "من المهم أيضًا أنه يظهر مرة أخرى أن زيادة مخاطر المرض التي تبدو حتمية مع الشيخوخة قد تكون في الواقع بسبب اختلافات بيولوجية محددة، والتي يمكن أن تساعدنا على فهم سبب بقاء بعض الأشخاص نشطين حتى سن 100 وما بعدها، بينما يصبح آخرون معاقين ويموتون عندما يصل عمرهم إلى الستين مثلا".

وقال رئيس الفريق العلمي ديفيد مليزر: "أظهرت العديد من الدراسات الآن أن الأشخاص المصابين بالخرف معرضون بشدة لخطر الإصابة بكوفيد 19، وتشير هذه الدراسة إلى أن هذا الخطر الكبير قد لا يكون ببساطة بسبب آثار الخرف أو تقدم العمر أو الضعف أو التعرض للفيروس، بل بسبب جين موجود في جسم الإنسان".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية