الصحة تقترح إجراءات جديدة لعودة الدارسة في ظل كورونا

02:08 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
الصحة تقترح إجراءات جديدة لعودة الدارسة في ظل كورونا

عودة الدراسة

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

اقترحت وزارة الصحة والسكان في خطتها الوقائية التي تتضمن عددًا من الإجراءات لعودة المدارس في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، حرصًا على سلامة الطلاب والعاملين بالمدارس.

وتضمنت تلك الإجراءات ما يلي:

تقليل عدد أيام الدراسة إلى يومين فقط، مما يساعد على تخفيض الكثافة بشكل كبير.

حال وجود نشاط معين يتطلب تقسيم الطلاب إلى مجموعات، يتم تخفيض عدد الأفراد بكل مجموعة مع زيادة عدد المجموعات، فعلى سبيل المثال عمل 10 مجموعات بكل منها 4 طلاب، بدلًا من 4 مجموعات بكل منها 10 طلاب.

إلزام المدرسة بتوفير غرفة للعزل المؤقت عند الاشتباه في إصابة أحد الطلاب أو العاملين، مع جلوس أحد المشرفين مع الطفل لحين حضور الطبيب المختص، وولي الأمر، وإحالة الحالة للمستشفى.

يراعي تطهير الأيدي وارتداء الكمامات، وكذلك وضع لافتات تضمن عبارات لرفع الوعي، وإذاعة الإجراءات الوقائية في الإذاعة المدرسية، ويمكن إدراج مواد توعوية متخللة للأنشطة المدرسية.

حصر الغياب بين الطلاب والعاملين بالمدرسة، وفي حال وجود زيادة ملحوظة يتم إبلاغ الإدارة الصحية لعمل التقصي اللازم، وحال وجود حالات مؤكدة يتم إبلاغ المدرسة.

مراعاة التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين، خاصة في الاجتماعات، وفي حالة تعذر ذلك يجب ألا تقل مسافة التباعد عن متر، مع ارتداء الكمامة الجراحية أو القماشية من مصدر موثوق.

اقرأ أيضًا: 5 أعراض مزعجة في الجهاز الهضمي قد تدل على إصابتك بكورونا

تفعيل الاجتماعات بالتقنيات الحديثة باستخدام وسائل التواصل في الاجتماعات الإدارية والتوعوية بين أفراد العمل.

حظر تواجد الباعة الجائلين أمام المدارس.

يتناول كل طفل وجبته الخاصة التي أحضرها من المنزل، واستخدام زجاجة مياه خاصة به، والتباعد بين أماكن تناول الطعام.

قصر تقديم الوجبات والمشروبات داخل المدرسة على المصرح لهم بذلك، على أن يستخدموا الأطباق والأكواب ذات الاستخدام الواحد، وأن تكون نسبة إشغال صالات الطعام 50% مع مراعاة التباعد.

إلزام المدارس بتحديد لجنة تنسيقية بالمدرسة لتولي مهام التنفيذ والإشراف للتعليمات الوقائية، وتوفير المنظفات والمطهرات ووسائل منع العدوى.

إلقاء المخلفات والكمامات والمناديل في صناديق القمامة.

الالتزام بعدم المصافحة أو المعانقة أو التقبل، واستخدام الأدوات الشخصية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية