أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهم أكثر فعالية ضد كورونا؟.. إليك أوجه الاختلاف بين اللقاحات الروسية

10:00 م الخميس 21 يناير 2021
أيهم أكثر فعالية ضد كورونا؟.. إليك أوجه الاختلاف بين اللقاحات الروسية

حملات التطعيم ضد كورونا في روسيا

يشير الخبراء إلى إمكانية تطعيم من 70 إلى 80% من سكان روسيا خلال فترة قصيرة، إذا تم استخدام لقاحاتها الثلاثة المضادة لفيروس كورونا المستجد، وهي "سبوتنيك-V" و"أبي فاك" "كوفي فاك".

وهذا ما أكده دينيس منتوروف، وزير الصناعة والتجارة الروسي، في حديث أجراها مع قناة "سولوفيوف" عبر موقع "يوتيوب"، أمس الأربعاء، موضحًا: "لا يمكن تحقيق مناعة القطيع في روسيا إلا باستخدام الثلاث لقاحات".

ويعتقد العلماء أن التطعيم المتكرر سيتطلب استخدام لقاح مختلف عن لقاح الذي تم الحصول عليها في البداية، لذلك فإن توافر 3 لقاحات مختلفة في روسيا، سيعطي ضمانًا لنجاح عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا في المستقبل، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن موقع "إزفيستيا".

وقامت روسيا بتسجيل لقاحي سبوتنيك-V وأبي فاك رسميًا على الترتيب، أما كوفي فاك، فمن المتوقع أن يلحق بهما في القريب العاجل.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، قد أعلنت مؤخرًا في مؤتمر صحفي، عقدته في مبنى الحكومة الروسية، أن التداول المدني للقاح "أبي فاك كورونا" سيبدأ في النصف الأول من مارس المقبل.

ورغم فعالية اللقاحات المذكورة في الوقاية من فيروس كورونا، ولكنها تختلف عن بعضها البعض في عدة أمور، بحسب بافيل فولتشكوف، رئيس مختبر الهندسة الوراثية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية