أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للتصدي لوباء قاتل.. 3 حيوانات تحت ميكروسكوب العلماء

10:17 م الأربعاء 10 مارس 2021
للتصدي لوباء قاتل.. 3 حيوانات تحت ميكروسكوب العلماء

المرض إكس

في محاولة للاستفادة من الدرس الذي لقنه فيروس كورونا المستجد للعالم أجمع، يسعى العلماء في الوقت الراهن، لاكتشاف حيوان مجهول، يطلقون عليه اسم "إكس"، لاحتمالية أن يكون مصدر الوباء القادم.

وأكد أنتوني لوكيت، خبير الأمراض المعدية، أن الحيوانات التي يمكن أن تكون مصدرًا للمرض "إكس"، هي الخفافيش والطيور، مشيرًا إلى أن قدرتهما على الطيران لمسافات طويلة قد تؤدي إلى تفشيه سريعًا، بحسب ما جاء بصحيفة "ميرور" البريطانية

وقال الدكتور جوزيف سيتيل، من مركز هيلمهولتز للأبحاث البيئية، والمؤلف المشارك لدراسة جديدة على مستوى الأمم المتحدة حول الأوبئة المستقبلية: "من حيث المبدأ، يمكن لأي نوع من الحيوانات أن يكون مصدرًا للوباء القادم، ولكن احتمال نقل المرض إكس، يعد عاليا لدى الفئران والخفافيش".

اقرأ أيضًا: خطر جديد.. اكتشاف 4 فيروسات شبيهة بكورونا في خفافيش بالصين

وعلى جانب آخر، حذر جون فيدال، الخبير البيئي، من الأمراض المعدية، مثل الحصبة أو قاتلة كالايبولا، مؤكدًا أنها قادرة على التطور بشكل قد يدمر البشر.

وأضاف فيدال أن علماء البيئة في كلية لندن، توصلوا إلى تحوّر 335 مرض معدٍ، ظهرت على مستوى العالم منذ عام 1945، وقد تصبح "قاتلة" في المستقبل، علمًا أن 200 منها حيوانية المنشأ.

وأرجع الخبير البيئي سبب ظهور الأمراض ذات المصدر الحيواني إلى توسع النشاط البشري، محذرًا من أن فشل العالم في تقييم الوضع، قد يجعل كورونا مقدمة لمرض أكثر خطورة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية