خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بعد أزمة الجلطات.. خبير أوبئة يكشف مخاطر جديدة للقاح أسترازينيكا

10:56 م الأربعاء 17 مارس 2021
بعد أزمة الجلطات.. خبير أوبئة يكشف مخاطر جديدة للقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

إعلان

كشف آندرس تيغنيل، كبير أخصائيي الأوبئة في السويد، أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، لا يسبب الإصابة بالجلطات الدموية فقط.

وقال تيغنيل إن اللقاح الذي طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، قد يعرض الأشخاص الحاصلين عليه أيضًا لخطر النزيف، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وأضاف الخبير السويدي: "سواء الجلطات أو النزيف، فكلاهما يظهر على الشخص بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من الحصول على اللقاح البريطاني".

اقرأ أيضًا: "الصحة العالمية" تحسم الجدل بشأن جلطات لقاح أسترازينيكا

وأشار أخصائي الأوبئة إلى أن عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالجلطات الدموية بعد تلقي اللقاح في الدول الأوروبية، خارج السويد، يتراوح ما بين 10 و15 حالة تقريبًا.

يُذكر أن وزارة الصحة السويدية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا، بعد ظهور تقارير تثبت أن هناك علاقة سببية بينه وبين تخثر الدم، بالإضافة إلى تكرار حالات الإصابة بالجلطات الدموية عقب الحصول عليه في بعض الدول، مثل النمسا والدنمارك.

وتقف السويد في مصاف الدول التي تنتظر نتائج التقييم الذي تجريه وكالة الأدوية الأوروبية حاليًا، لـ30 حالة مصابة بالجلطات الدموية على حدة، من أصل 5 مليون شخص حصلوا عليه، والمتوقع إعلانها رسميًا، غدًا الخميس.

قد يهمك: بعد أزمة لقاح أسترازينيكا.. 7 أعراض تكشف إصابتك بالجلطات الدموية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية