أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

على شكل محلول عضلي.. روسيا تعلن بدء إنتاج ثالث لقاحاتها المضادة لكورونا

06:40 م الخميس 25 مارس 2021
على شكل محلول عضلي.. روسيا تعلن بدء إنتاج ثالث لقاحاتها المضادة لكورونا

لقاح KoviVac

أعلنت وزارة التعليم والعلوم الروسية، أن عملية إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد "KoviVac"، بدأت رسميًا في مركز "تشوماكوف".

وقال المكتب الصحفي التابع للوزارة، إن اللقاح الروسي الجديد سيتم إنتاجه على شكل محلول للحقن العضلي، على عكس لقاحات كورونا الأخرى، التي تحقن في الجزء العلوي من الذراع.

وأضاف المكتب في بيانه، أن الأيام المقبلة ستشهد إطلاق لقاح KoviVac في بعض المناطق الروسية، بسعر 4330 روبل (60 دولارًا) لكل عشرة أمبولات.

اقرأ أيضًا: نتائجه الأولية مبشرة.. تطوير أول لقاح فموي مضاد لكورونا

ومن جانبه، أكد مركز "تشوماكوف"، أن مستويات الأجسام المضادة لدى المتطوعين الذين حصلوا على اللقاح الواعد، كانت جيدة، مشيرًا إلى أنه يخطط لتقديم الوثائق المتعلقة به لمنظمة الصحة العالمية في الخريف المقبل، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وأوضح المركز الروسي أن لقاح كوفيفاك تم تطويره بالاعتماد على عينة من فيروس كورونا، خضع لمعالجة خاصة، أفقدته خصائصه المعدية، ولكنه في نفس الوقت، لا يزال يحتفظ بالقدرة على إحداث الاستجابة المناعية المطلوبة.

ويعتبر "كوفيفاك" ثالث لقاحات كورونا الروسية، بعد "سبوتنيك-V" -أول لقاح مسجل حول العالم ضد الفيروس التاجي- و"ابيفاك" الذي سُجِل رسميًا في أكتوبر الماضي.

قد يهمك: رئيس مدغشقر يزعم: المشروب المعجزة أكثر فعالية من لقاح كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية