خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

دراسة تكشف فائدة محتملة للجرعة المعززة من لقاح كورونا لهولاء المرضى

09:11 م الجمعة 17 سبتمبر 2021
دراسة تكشف فائدة محتملة للجرعة المعززة من لقاح كورونا لهولاء المرضى

لقاح كورونا

ما زالت تتوصل الدراسات البحثية التي يتم إجرائها بشأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى اكتشافات جديدة مرتبطة بالتأثير على حالات مرضية معينة.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، أظهرت نتائج بحث علمي جديد فائدة عظيمة للجرعة الثالثة المعززة للقاحات المضادة لـ"كوفيد-19"، بالنسبة لمرضى السرطان.

وبحسب دراسة جمعية اللوكيميا والأورام الليمفاوية، سُجلت لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الدم في الخلايا من فئة "بي"، ولم تتولد لديهم أجسام مضادة منذ تلقيهم أول جرعتي لقاح كورونا، استجابة إيجابية لدى إعطائهم الجرعة الثالثة المعززة.

وأوضحت الدكتورة جوين نيكولز، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أن الجرعة المعززة من للقاح كوفيد-19 قد تعمل على تحسين الاستجابة المناعية لدى الكثير من الأشخاص المصابين بسرطان الدم، وهي واحدة من العديد من الحالات التي يمكن أن تثبط جهاز المناعة لدى المريض.

اقرأ أيضًا: لقاح كورونا.. إرشادات يجب اتباعها في يوم الحصول عليه (فيديوجرافيك)

وعليه، أوصت الدراسة بأن يحصل مرضى سرطان الدم الذين تلقوا جرعتين من لقاح "فايزر" أو "موديرنا" على جرعة إضافية معززة، كما نصحت الدراسة مصابي سرطان الدم بمواصلة تناول العلاجات المقدمة إليهم من قبل المختصين، واستشارة أطبائهم قبل أخذ الجرعة المعززة للقاح كورونا.

وفي نفس السياق، أوضح المؤلف المشارك في الدراسة، لي جرينبرجر، أن مستويات الأجسام المضادة في لدى المرضى تراوحت بين 2.2 إلى أكثر من 2500، بعد إعطائهم جرعة معززة.

وأشار إلى أن الأجسام المضادة تعني أن المريض قد استجاب للتطعيم، وهى نتيجة إيجابية، لكن خبراء اللقاحات ما زالوا يعملون لتحديد مستوى الأجسام المضادة المطلوب بالضبط للحماية من عدوى كوفيد-19، أو تقليل آثاره المحتملة لأقل الحدود.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية