أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متحور "مو".. 10 حقائق لا تعرفها عن المتغير الجديد لفيروس كورونا

06:50 م الخميس 02 سبتمبر 2021
متحور "مو".. 10 حقائق لا تعرفها عن المتغير الجديد لفيروس كورونا

متحور مو - أرشيفية

كتب - أحمد كُريم:

أعلنت منظمة الصحة العالمية آخر المستجدات والحقائق العلمية بشأن متحور مو، المتغير الجديد لفيروس كورونا، والمنتشر بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

ووفقًا للصحة العالمية، تشمل المعلومات المتعلقة بمتحور مو، ما يلي:

1- صنف المتحور B.1.621 على أنه تحوُّر مثير للاهتمام في 30 أغسطس 2021، بناءً على أحدث التقييمات، وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم "مو".

2- تنقسم التحورات إلى فئتين: تحورات مثيرة للقلق، أي أنها أكثر خطورة، وتشكل تهديديًا فعليًا مثل تحورات ألفا وبيتا وجاما ودلتا، وتحورات مثيرة للاهتمام، أي أنه لابد من وضعها تحت الدراسة، والبحث بهدف التأكد من آثارها المحتملة.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته عن متغير "دلتا بلس"

3- التأثير على اللقاحات: للمتحور "مو" مجموعة من الطفرات التي تشير إلى وجود خصائص محتملة للإفلات من الجهاز المناعي.

4- تُظهر البيانات الأولية التي وردت إلى الفريق المعني بالبحث في تطور الفيروسات في منظمة الصحة العالمية، انخفاضًا في القدرة التحييدية لأمصال الناقهين والمُلقَّحين، على غرار ما شُوهِد في التحور بيتا، ولكن يلزم تأكيد ذلك بمزيد من الدراسات.

5- الانتشار: حتى 29 أغسطس الماضي، رُفع أكثر من 4500 تسلسل من التحوُّرB.1.621، و856 تسلسلًا من التحوُّر B.1.621.1 على منصة المبادرة العالمية لتبادل بيانات جميع فيروسات الأنفلونزا (GISAID) من 39 بلدًا.

6- على الرغم من أن معدل الانتشار العالمي للتحوُّر "مو" بين الحالات التي حُدِّدت تسلسلاتها قد انخفض، وهو يقل حاليًّا عن 0.1%، فقد ازداد معدل الانتشار في كولومبيا (39%) وإكوادور (13%)، وينبغي عند تفسير معدل الانتشار المُبلغ عنه إيلاء الاعتبار الواجب للقدرة على تحديد التسلسلات وتوقيت تبادلها، وكلاهما يختلف من بلد إلى آخر.

قد يهمك: كورونا.. دراسة: لقاح موديرنا ينتج ضعف الأجسام المضادة الناتجة عن "فايزر"

7- يلزم إجراء مزيد من الدراسات لفهم الخصائص الظاهرية والسريرية لهذا التحوُّر.

8- لم يُبلَغ عن هذا التحور حتى الآن على مستوى إقليم شرق المتوسط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية