أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء: قلوب المتوفين بكورونا صالحة لعمليات زرع القلب

11:40 ص الأربعاء 02 نوفمبر 2022
خبراء: قلوب المتوفين بكورونا صالحة لعمليات زرع القلب

زرع القلب

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشف بحث جديد عن مفاجأة سارة، حيث تعد قلوب المتبرعين الذين توفوا بعدوى كوفيد 19، صالحة لاستخدامها بأمان في عمليات زرع القلب.

أظهرت دراسة أجريت على العشرات من المرضى الذين حصلوا على قلوب المتبرعين المتوفين بفيروس كورونا المستجد، أن تلك العملية المنوطة بزرع القلب آمنة تمامًا، ولا تنقل العدوى لجسم غير المصابين بها، حسبما نشر موقع "Mirror".

جاءت نتائج الدراسة مستندة إلى أول 84 شخصًا حصلوا على قلوب من متبرعين كانت نتيجة مسحة كوفيد 19 لديهم إيجابية.

وتبين عدم وجود أي زيادة في الوفيات أو المضاعفات، كذلك لم يمت أي من المرضى نتيجة أسباب متعلقة بالتنفس أو حدوث التهابات.

اقرأ أيضًا: بعد نجاح العملية.. متى يحتاج الإنسان لزراعة القلب؟

وأشار القائمون على الدراسة، إلى أن تلك النتائج تقدم بالأدلة أن قلوب المتبرعين المتوفين بعدوى كوفيد 19 آمنة تمامًا مثل قلوب الأشخاص الذي لم يتعرضوا للفيروس، ومن ثم يمكن استخدامها في عمليات زراعة القلب دون قلق.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة صامويل كيم: "على الرغم من الحاجة الماسة والمتزايدة لإجراء عملية زرع القلب، فإن هناك نقص مستمر في أعضاء المتبرعين" مضيفًا أن انتشار وباء كورونا زاد الأمور سوءًا، حيث كان هناك الكثير من الشكوك والمخاوف بشأن استخدام قلوب المتوفين بالفيروس في أجسام المرضى التي يحتاجون إليها.

وأضاف: "على الرغم من هذا، فإن العديد من المراكز الأكاديمية قد بدأت بالفعل في استخدام قلوب المتبرعين التي كانت نتائج المسحة لديهم إيجابية، في عمليات الزرع في الأشهر الأخيرة، وأبلغوا أن النتائج كانت جيدة".

قارن الباحثون جميع عمليات زراعة القلب البالغة 3289 عملية للبالغين في الولايات المتحدة من فبراير 2021 إلى مارس 2022.

وكانت معدلات الوفيات خلال 30 يومًا من إجراء العملية متشابهة لكلا المجموعتين، كذلك لم يكن هناك فرق كبير في المشكلات التي تعرضوا لها، مثل رفض الجسم العضو الجديد ومشكلات الرئة.

وكان متوسط ​​بقاء أولئك الذين حصلوا على قلب متبرع مصاب بفيروس كورونا المستجد في المستشفى 15 يومًا، في نظير17 يومًا للأشخاص الذين لم حصلوا على القلب من متبرع غير مصاب بالفيروس، وتحسنت حالة أكثر من 96% خلال أول 30 يومًا في كلا المجموعتين.

من الممكن أن يساهم استخدام قلوب المتبرعين المتوفين بكورونا في علاج مشكلة نقص الأعضاء في عملية زرع القلب، فغالبًا ما يواجه المرضى خطر قصور وفشل القلب أثناء وجودهم على قوائم الانتظار.

ومن المنتظر تقديم نتائج هذه الدراسة في اجتماع جمعية القلب الأمريكية في شيكاغو نهاية الأسبوع المقبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية