أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كلب يكشف إصابة امرأة خمسينية بسرطان الثدي

01:53 م الثلاثاء 15 مارس 2022
كلب يكشف إصابة امرأة خمسينية بسرطان الثدي

تانيا هيبرد

كتبت- ياسمين الصاوي:

اكتشفت امرأة بريطانية إصابتها بسرطان الثدي من خلال كلب من فصيلة الهاسكي، ما جعلها تدين له بالفضل في الكشف والعلاج المبكر.

وجدت تانيا هيبرد، التي تبلغ من العمر 50 عامًا، أن الكلب الذي تقوم برتبيته في المنزل يحتضنها ويحرك مخالبه في منطقة وجود الورم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

في البداية ظنت هيبرد أن الكلب البالغ من العمر 6 سنوات قد اشتاق إليها بعد سفرها مع زوجها لمدة أسبوعين لقضاء عطلة سعيدة.

وعندما لاحظت تكرار تصرفات الكلب دون مبرر لمدة 4 أسابيع، ووضع رأسه على مكان الورم، فكرت هيبرد في إجراء فحص ذاتي في المنزل لسرطان الثدي، وبالفعل وجدت تكوين كتلة ورم في تلك المنطقة، فأسرعت لتلقي التشخيص والعلاج.

وتبين أنها تعاني من سرطان الثدي الثلاثي السلبي، وهو نوع أقل شيوعًا لكنه أكثر قدرة على النمو بشكل أسرع.

وكان حجم الورم 3 سم، لكن سرعان ما ازداد ووصل إلى 5 سم، وتلقت العلاج الكيماوي الذي ساهم في انكماش الورم في الأسبوع الخامس من استخدامه، ثم خضعت للعلاج الإشعاعي، وتمكنت من التعافي التام من المرض.

ويعد سرطان الثدي الثلاثي السلبي شكل من أشكال المرض الذي لا يحتوي على مستقبلات لهرمونات الاستروجين أو البروجسترون أو البروتين HER2، وهذا ما يجعل العلاج أكثر صعوبة لأن الورم لا يستجيب للعلاجات الهرمونية أو البروتينية.

يشكل سرطان الثدي السلبي الثلاثي حوالي 10- 20% من جميع أشكال السرطان، لكنه أكثر شراسة من أورام الثدي الأخرى.

وتدين هيبرد بالفضل إلى الكلب مؤكدة أنهما صارا أكثر ارتباطًا وتمسكًا، فيتولى مهمة حمايتها من أي شخص حتى الأصدقاء المقربين، بينما تستقيظ هي باحثة عنه قبل أداء أي شيء من مهامها اليومية.

الجدير بالذكر أن، العلماء والخبراء يستخدمون الكلاب في الأبحاث والدراسات الخاصة بالسرطان بسبب قدرتهم على التنبؤ بالمرض في وقت مبكر من خلال شم رائحته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية