أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذيرات من تفشي أمراض خطيرة الصيف القادم

11:30 م السبت 30 أبريل 2022
تحذيرات من تفشي أمراض خطيرة الصيف القادم

علماء

كتبت- ياسمين الصاوي:
حذر الباحثون بجامعة جورجتاون من ارتفاع درجة حرارة الطقس في الصيف القادم، ما يدفع الحيوانات إلى مغادرة أماكنهم والانتقال إلى الأماكن التي يعيش بها البشر، ومن ثم تزداد مخاطر انتقال الفيروسات المعدية للبشر.
وقال سام ستشينير، مدير البرنامج بمؤسسة العلوم الوطنية بالمملكة المتحدة، إن وباء كوفيد 19 وتفشي السارس والإيبولا وفيروس زيكا قد أظهر كيفية انتقال الفيروسات من الحيوانات للبشر وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تأثيرات كبيرة"، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأضاف" "أظهر البحث أن حركة الحيوانات وتفاعلها مع البيئة الحارة يمكن أن يزيد أعداد الفيروسات التي تنتقل منهم إلى البشر".
وفي الدراسة الحالية، حاول الباحثون فهم كيفية تأثير المناخ على حركة الثدييات من الحيوانات وحصر الفيروسات التي تنقلها، ولاحظوا أن الطقس الحار يدفع الثدييات إلى الانتقال من أماكنهم.
وقال الدكتور كولين كارلسون، المؤلف الرئيسي بالدراسة: "تكمن المخاطر التي نراها بالفعل في تجارة الحيوانات البرية" مضيفًا "نشعر بالقلق من الأسواق، لأنها ببساطة تضم حيوانات غير سليمة مع بعضها، ما يزيد فرص انتشار الأمراض، فعلى سبيل المثال، انتقل السارس من الخفافيش إلى قط الزباد ثم إلى البشر".
وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع حرارة الطقس ستؤثر حتمًا على الخفافيش، والتي تلعب دورًا محوريًا في انتشار فيروسات جديدة، ولا سيما في جنوب شرق آسيا التي تعد موطنًا للخفافيش.
وأشار الباحثون إلى أن محاولة تحديد وقت وأماكن انتشار تلك الحيوانات يعد السبيل الأمثل للوقاية من حدوث أي أوبئة أو تداعيات تؤثر على العالم بأكمله.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية