خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون: مشاهدة التلفزيون تهددك بأمراض القلب

04:29 م الأربعاء 25 مايو 2022
باحثون: مشاهدة التلفزيون تهددك بأمراض القلب

مشاهدة التلفزيون

كتبت- ياسمين الصاوي:

ربط الباحثون بين مشاهدة التلفزيون وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل واضح.

ونصح العلماء بجامعة كامبريدج، بتقليل وقت مشاهدة التلفزيون خلال اليوم إلى أقل من ساعة واحدة فقط، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجد الباحثون، أن البالغين الذين جلسوا فترة أطول كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية القاتلة بنسبة تصل إلى 16%، كذلك فإن هناك حالة واحدة فقط من كل 10 حالات ممن يشاهدون التلفزيون يمكنها الوقاية من تلك المخاطر.

وإذا لم يتمكن الأشخاص من التخلص من إدمان التلفزيون، فعلى الأقل يجب الوقوف والحركة بين الحين والآخر لتقليل فترات الخمول، إلى جانب التخلص من الوجبات غير الصحية الخفيفة مثل رقائق البطاطس والشوكولاتة.

وقال كبير الباحثين الدكتور يونجون كيم: "كل هذه الإجراءات يمكن أن تساعد بشكل أفضل في السيطرة على مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية".

وتتمثل أكثر أعراض مرض الشريان التاجي شيوعًا في ألم الصدر وضيق التنفس، كما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة BMC Medicine، قام الباحثون بحساب كيف يمكن الوقاية من 11% من حالات أمراض القلب التاجية في حال شاهد الأشخاص التلفزيون أقل من ساعة كل يوم.

واستخدم الخبراء البيانات الصحية الخاصة بحوالي 373026 بريطانيًا وفحصوا أيضًا العوامل الوراثية للإصابة بأمراض القلب، مع تتبع المشاركين لمدة 13 عامًا.

قام الباحثون بفحص الاختلافات بين الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون واستخدام الكمبيوتر في قضاء وقت الفراغ من خلال تقييم الإجابات على الاستبيانات المتعددة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون لمدة تقل عن ساعة في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 16 %مقارنة بالأشخاص الذين جلسوا يشاهدون البرامج لمدة 4 ساعات أو أكثر.

أما بالنسبة لأولئك الذين شاهدوا التلفزيون لمدة 2- 3 ساعات يوميًا، كان هناك خطر أقل بنسبة 6% للإصابة بهذه الحالة مقارنة بالأشخاص الذين يشاهدونه أكثر من 4 ساعات.

ووجدت الدراسة أن قضاء وقت الفراغ أمام الكمبيوتر لا يبدو أنه يؤثر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع السبب في ذلك لأن مشاهدة التلفزيون غالبًا ما تكون في المساء، وعادة ما يتم تناول أكبر وجبة في اليوم خلال هذا الوقت، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم.

وقال الباحثون، إن الأشخاص غالبًا ما يتناولون وجبات خفيفة أمام التلفزيون أكثر من تناولهم أي أطعمة أثناء استخدام الكمبيوتر، كذلك فإن مشاهدة التلفزيون تأخذ وقتًا أطول مع زيادة معدلات الخمول والكسل، في حين يرغب مستخدمو الكمبيوتر في أخذ فترات راحة والحركة من حين لآخر.

وقالت الدكتورة كاترين ويجندايل بجامعة كامبريدج، إن الحصول على فترات راحة من الجلوس والحركة من آن لآخر يمكن أن يساعد على العيش لفترة أطول.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية