خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رئيس علمية القلب: وفيات أمراض القلب تمثل ٤ أضعاف تلك الناتجة عن السرطان

05:41 م الجمعة 17 يونيو 2022
رئيس علمية القلب: وفيات أمراض القلب تمثل ٤ أضعاف تلك الناتجة عن السرطان

الدكتور محمد صبحي

كتب - أحمد كُريم:

قال الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ورئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين، إن ٤٦% من إجمالي الوفيات في مصر ناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، وتمثل نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب 4 مرات أكثر من نسبة الوفيات بسبب مرض السرطان بينما متوسط الفئة العمرية التي تختبر متلازمة الشريان التاجي الحادة المبكرة في مصر أقل من متوسط الفئة العمرية لحدوث نفس المرض للبلدان الأوروبية بحوالي 12 سنة.

جاء ذلك خلال موتمر صحفي عقدته الجمعية المصرية لأمراض القلب "EgSC" والجمعية المصرية لتصلب شرايين القلب "EAVA" والمؤسسة العلمية للقلب والشرايين "CVREP" بعنوان "أوصل لـ 55" لمناقشة مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول المؤدي لتصلب الشرايين، والإعلان عن طرح أحدث المستجدات العلاجية في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: مجدي يعقوب: أمراض القلب السبب الأول للوفاة في العالم.. وقد تصل لـ ٢٤ مليون حالة سنويًا

وأضاف: "تتزايد المخاطر مع عدم قدرة كل من الأطباء والمرضى على الوصول للأهداف المطلوبة لنسب الكوليسترول الضارزإذ تؤكد الإرشادات الطبية العالمية ضرورة أن يحافظ المرضى الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين (ASCVD) على مستويات الكوليسترول الضار (LDL-C) عند مستوى (55mg/dl)10، حيث ينتج هذا المرض عن تراكم الكوليسترول الضار على جدران الشرايين والذي يظهر في شكل أزمات قلبية وجلطات بمرور الوقت".

وأشار إلى أن هذا المرض يعد السبب الرئيسي لحالات الوفيات الناتجة عن أمراض شرايين القلب، حيث يتسبب هذا المرض وحده في أكثر من 85% من حالات الوفيات الناتجة عن أمراض شرايين القلب.

ولفت إلى طرح عقاقير في الأسواق تقلل من كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكوليسترول (الكوليسترول الضار) في مجرى الدم ، من خلال تحسين قدرة الكبد الطبيعية على منع إنتاج البروتين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مستويات عالية من الكوليسترول الضار في الدم. يتم حقن الدواء تحت الجلد من قبل مقدم رعاية صحية متخصص، حيث يتم حقن المريض بالجرعة الأولى وبعد ثلاثة أشهر يتم حقن الجرعة الثانية، ثم جرعة واحدة كل 6 أشهر، وهذه الطريقة ستساعد العديد من المرضى الذين لا يستطيعون الالتزام بتناول الأدوية بانفسهم، أو أولئك الذين يتناولون أدويتهم بشكل متكرر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية