خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذيرات من مشروب شائع على "تيك توك" لعلاج الإمساك

08:08 م السبت 18 يونيو 2022

كتبت- ياسمين الصاوي:

حذر خبراء التغذية من انتشار مشروب يسمى "الدش الداخلي" على موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" لعلاج مشكلة الإمساك، منوهين إلى احتمالية أن يسبب مشكلات بالمعدة.

وظهر العديد من الأشخاص في مقاطع فيديو شاهدها ملايين المستخدمين، يقومون بتناول كوب من الماء مع الليمون، وإضافة 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا إليه، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأفاد خبراء التغذية، أن هذا المشروب الذي يتم الترويج له على السوشيال ميديا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والغازات في حال تم تناوله بسرعة.

وقال خبراء آخرين، إن هذا المشروب ربما يحقق نفعًا، محذرين من احتمالية الإصابة بالانسداد المعوي، والذي يعتبر بمثابة حالة صحية خطيرة تستلزم التوجه للطوارئ على الفور.

اقرأ أيضًا: دون الحاجة للأدوية.. 10 طرق طبيعية لعلاج الإمساك (صور)

وأكدت كارمين بيرناس، عالمة التغذية بجامعة أكسفورد، أنه من الأفضل تناول المزيد من الألياف من مصادر نباتية متنوعة خلال اليوم بهدف التخلص من الإمساك، لأن 2 ملعقة كبيرة بذور الشيا تمد الجسم بحوالي 10 جرام من الألياف، أي حوالي ثلث الكمية الموصى بها في اليوم.

وأضافت بيرناس، أن تناول هذا الكوب مرة واحدة في اليوم يبدو أمرًا جيدًا لصحة الأمعاء، لكن من المهم أن ننتبه إلى بقية الألياف التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي خلال اليوم، لأن زيادة نسبتها في الجسم فد يسبب مخاطر صحية.

وتعتبر الألياف من العناصر الأساسية لتسهيل حركة الأمعاء وإخراج البراز، كما تساعد بذور الشيا أيضًا على تقوية العظام والقلب وتحسين معدلات السكر في الدم وخفض مخاطر الإصابة بالسكري، وتتميز بسهولة بلعها وهضمها.

وقال توم ساندريس، خبير التغذية في كلية كنيجز بلندن: "لن أصاب بالذهول إذا أدى هذا المشروب إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي".

وأوضح لان جونسون، خبير التغذية في معهد كوادرام، أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي قد تكون مفيدة في الأنظمة الغذائية، لافتًا إلى أن تناول كمية كبيرة منها بهذه الطريقة يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء.

ويشير انسداد الأمعاء إلى عدم قدرة الطعام على الحركة بالمعدة بسبب انسدادها، ما يؤدي إلى الجفاف وحدوث ثقب في المعدة.

صحتك النفسية والجنسية