خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة العالمية" تكشف آخر مستجدات فيروس جدري القرود

12:35 ص الخميس 23 يونيو 2022
"الصحة العالمية" تكشف آخر مستجدات فيروس جدري القرود

جدري القرود

كتب - أحمد كُريِّم:

قال الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها بمنظمة الصحة العالمية، إن تحاليل التسلسل الجيني لعينات المصابين بجدري القرود أثبتت عدم تحور الفيروس خلال الفترة الماضية، رغم ظهوره في بلدان غير متوطن بها.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للصحة العالمية لدول شرق المتوسط، أمس الأربعاء، لتسليط الضوء على مستجدات جائحة كوفيد-19 ومرض جدري القرود.

وأكد أبو بكر أن جدري القرود المنتشر الآن حول العالم هو نفس النوع الذي اكتشف لأول مرة في غرب إفريقيا، مشيرًا إلى أن المنظمة بدأت عملية التقصي في جميع البلدان التي أعلنت عن تسجيل إصابات بالمرض، لرصد أي تحورات للفيروس.

في سياق متصل، أوضح الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أن فيروس جدري القرود أصبح خطرًا حقيقيًا ومقلقًا، خاصةً بعد تجاوز عدد المصابين به 2100 حالة وانتشاره في 43 دولة منذ يناير الماضي.

اقرأ أيضًا: س & ج- دليل شامل عن فيروس جدري القرود

وأضاف المنظري أن الخطر المحدق بالصحة العامة لا يزال متوسطًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، مضيفًا أن المكتب الإقليمي للمنظمة يعمل عن كثب مع السلطات الصحية ووزارات الصحة في البلدان التي ظهر بها فيروس جدري القرود، لتوسيع نطاق قدرات الكشف والاستجابة.

وأشار إلى أن الأسبوع الجاري سيشهد بدء أول تدريب على التدبير العلاجي للحالات المصابة في الصومال، بمشاركة أكثر من 100 من العاملين في مجال الرعاية الصحية، للكشف المبكر والتشخيص التفريقي والتأكيد المختبري والعلاج المناسب في المرافق الصحية.

وعن تصنيف المرض، كشفت الدكتورة شذا محمد، المسئولة الطبية بوحدة الوقاية من مخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية، أن فيروس جدري القرود في طور الفاشية.

ولفتت شذا إلى إمكانية السيطرة على جدري القرود، عن طريق اتباع إجراءات مكافحة العدوى، مؤكدةً أن الفيروس يهدد الأطفال والحوامل بخطر الإصابة بمعدل أكبر من الفئات الأخرى.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية