أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يكتشفون طريقة لاستعادة حاسة الشم بعد كورونا

11:23 ص الثلاثاء 23 أغسطس 2022
أطباء يكتشفون طريقة لاستعادة حاسة الشم بعد كورونا

فقدان حاسة الشم بعد كورونا

وكالات

اكتشف علماء كنديون ستة جينات يمكن من خلالها استعادة حاسة الشم المفقودة نتيجة الإصابة بمرض كوفيد-19، حيث إنه كما هو معروف، لا توجد حتى الآن طرق لمكافحة فقدان حاسة الشم، التي أصبحت أحد الأعراض الرئيسية لتشخيص الإصابة بعدوى الفيروس التاجي المستجد.

وأكد العلماء حسبما جاء في موقع "روسيا اليوم"، أنه من أجل إجراء تعديل على كل جين من هذه الجينات الستة هناك أدوية، ما يسمح بسرعة ابتكار دواء جديد يعتمد عليها.

اقرأ أيضًا:بعد عامين.. كشف سبب فقدان مرضى كورونا لحاستي الشم والتذوق

ويقول الباحثون، "قد يتطلب اكتشاف طرق جديدة لعلاج فقدان حاسة الشم وإدخالها في الممارسة السريرية عقودا. في حين يمكن تقليص هذه الفترة بابتكار دواء يعتمد على الأدوية الموجود فعلا ".

وتشير الدكتورة ألكسندرا تولستينوفا، أخصائية طب الأعصاب، إلى أن طرق علاج فقدان حاسة الشم بعد "كوفيد-19" مهمة بالنسبة للطب. لأن العلاج "بتدريب الشم" والفيتامينات، قد لا يكون كافيا.

قد يهمك: أوميكرون الجديد يهدد العالم.. إليك أبرز المستجدات (تغطية خاصة)

وتضيف، فقدان حاسة الشم، من الأعراض المصاحبة لمرض باركنسون والزهايمر والخرف، وتحصل أيضا نتيجة الإصابات الدماغية الرضية. لذلك فإن الطريقة المقترحة تفتح مجالا واسعا وإمكانيات جديدة في علاج هذه الحالات.

ومن جانبه يشير الباحث ميخائيل بولكوف، من معهد علم المناعة وعلم وظائف الأعضاء بفرع الأورال التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى أنه يمكن استخدام الجينات المستهدفة في علاج أمراض أخرى مثل سرطان المثانة.

قد يهمك أيضًا: كيف يسلب كورونا حاستي الشم والتذوق من ضحاياه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية