أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تطلق بروتكول علاج جديد لمواجهة التسمم بأقراص الغلة

12:56 م الأحد 04 سبتمبر 2022

كتب- أحمد كريم:

اعلنت وزارة الصحة والسكان، عن بروتوكولًا علاجياً جديدًا للتعامل مع حالات التسمم بـ"قرص الغلة"، وتم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية.

وتضمن البروتوكول الذي أعدته الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة بالوزارة، تعريفا عن قرص الغلة متضمنة التركيبة والاستخدام، وكيفية التعرض له وكيفية العلاج لحالات التسمم استرشادا بالأدلة العلمية المنشورة من الجامعات المصرية والدولية في هذا الشأن.

وأكدت الإدارة المركزية على تعميمه على كافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والتنبيه على الالتزام باتباع ما ورد بالبروتوكول.

وطالب البروتوكول الذي حصل "الكونسلتو" على نسخة منه، بمنع إدخال ماء إلى جوف المريض أو عمل غسيل المعدة بمحلول ملح أوبرمنجانات بوتاسيوم.

وأشار البروتوكول إلى أن أقراص الغلة تتكون من مركب فوسفيد الألومنيوم وتستعمل في حفظ الغلال من الآفات المسببة للتسوس، وتحفظ هذه الأقراص داخل عبوات محكمة الغلق بعيدة عن الرطوبة وعند الاستخدام يتم حساب مساحة التخزين الخاصة بالغلال في حجرات أو صوامع محكمة الغلق ثم يتم وضع الأقراص.

وعند تعرض الأقراص للرطوبة الجوية يتصاعد غاز الفوسفين للقضاء على الآفة التي تصيب الغلال ويتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتجنب استنشاق غاز الفوسفين.

وعن كيفية التسمم أوضح البروتوكول أن استنشاق غاز الفوسفين داخل حجرة التخزين، أو البلع بغرض الانتحار أو بالإهمال في متناول الأطفال.

وعند التعرض القرص لحمض المعدة يتم إطلاق غاز الفوسفين وهو مركب سام للخلايا يتسبب في تثبيط الإنزيمات الخلوية الحيوية ويسبب تأكل مباشر للأنسجة وانهيار الدورة الدموية، والتي تؤدي إلى التأثيرات المباشرة على عضلة القلب، بالإضافة إلى فقدان السوائل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية