خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة" تكشف طرق انتقال عدوى جدري القرود

02:35 م الخميس 08 سبتمبر 2022
"الصحة" تكشف طرق انتقال عدوى جدري القرود

جدري القرود

كتب - أحمد كُريم

قال الدكتور حسام عبد الغفار، إنه لا خوف من مرض جدري القرود بعد رصد اول حالة في مصر حيث أن انتشاره أقل من كورونا ولا ينتقل عن طريق الهواء لكن عن طريق التلامس المباشر.

واوضح في تصريحات للكونسلتو ان فيروس جدرى القرود ينتقل من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسى من خلال والتعرض المباشر للطفح الجلدى، أو الملابس الملوثة أو البياضات، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسى للمصاب. حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أى وفيات بسبب الفيروس فى الولايات المتحدة أو أوروبا، حتى مع ارتفاع عدد الحالات".

وقال: "عادة تؤدى عدوى جدرى القرود إلى ظهور طفح جلدى مؤلم، وتكوين حويصلات على راحة اليد بينما تميزت الحالات تاريخيًا بطفح جلدى فى أجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الحالات فى الانتشار الحالى شملت فى الغالب أشخاصا لديهم عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج".

واضاف: يتركز تفشى المرض بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجى الميول الجنسية وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، لكن هذا لا يمنع من احتمال انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف فى الجهاز المناعي.

وأكد عبدالغفار الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية المقررة، فى ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية للمرض والمنشورات الدورية ذات الصلة، لافتًا إلى استمرار رفع درجة الإستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحى بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية، وتشديد كافة الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بمرض جدرى القرود بمنافذ دخول البلاد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية