أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رحيل الفنان محمد فريد- كيف أدى نقص الهيموجلوبين إلى وفاته؟

02:05 م الأحد 01 أكتوبر 2023

كتبت- ياسمين الصاوي:

رحل الفنان محمد فريد عن عالمنا بعد أن قضى 83 عامًا من العمر، بينما كان يصارع نقص الهيموجلوبين في الدم بشكل حادة نتيجة سوء التغذية وضعف الأوردة.

وقد استدعت حالته الصحية في الأيام الأخيرة البقاء يومين في أحد المستشفيات ليتلقى نقل دم نتيجة انخفاض معدل الهيموجلوبين لديه، ولكن وفاته المنية هناك، لكن يبقى السؤال كيف يمكن أن يؤدي نقص الهيموجلوبين للوفاة؟

ما وظيفة الهيموجلوبين؟

الهيموجلوبين عبارة عن بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، ويعمل على نقل جزيئات الأكسجين لخلايا الدم الحمراء من الرئتين إلى بقية أجزاء الجسم، وهو المسؤول عن اللون الوردي للدم، حسبما نشر موقع "Health Match”.

ويختلف المعدل الطبيعي للهيموجلوبين من شخص لآخر حسب العمر والنوع، فيترواح بين 14-18 جرام\ديسيلتر لدى الرجال، بينما عند النساء يجب أن يتراوح بين 12-16 جرام\ ديسيلتر.

أسباب نقص الهيموجلوبين في الدم

-سوء التغذية نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب.

-فقدان كمية كبيرة من الدم.

-تغيرات فيسيولوجية رئيسية.

-الأنيميا.

-أمراض الكلى المزمنة.

-اللوكيميا أو العلاج الكيميائي.

كيف يسبب نقص الهيموجلوبين يسبب الوفاة؟

عادة ما يؤدي نقص الهيموجلوبين في الدم إلى ظهور بعض الأعراض، مثل الإجهاد والتعب الشديد وشحوب الجلد والأظافر واللثة وألم الصدر وقصر النفس وزيادة سرعة ضربات القلب وتورم القدمين واليدين.

وفي حال نقص الهيموجلوبين بشدة جدًا، فإنه قد يسبب الوفاة، خاصة إذا بلغت مستوياته 6.5 جرام\ ديسيلتر، حيث لا يتمكن الجسم من نقل الأكسجين من الرئتين للأنسجة والخلايا، فيضخ مزيد من الدم، وبالتالي تصبح ضربات القلب أقوى من الطبيعي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثل فشل القلب.

ويجب العلم بأن نقص الحديد من الأسباب الرئيسية وراء انخفاض الهيموجلوبين في الدم، ما ينتج عنه تلف في الصمام الأيسر المسبب لفشل القلب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية