أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحذير هيئة الدواء.. ما أضرار تناول المضادات الحيوية مع منتجات الألبان؟

04:38 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023
بعد تحذير هيئة الدواء.. ما أضرار تناول المضادات الحيوية مع منتجات الألبان؟

منتجات الألبان

كتبت- ندى نجيد:

نشرت هيئة الدواء المصرية منشورًا توعويًا على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، يسلط الضوء على تأثير منتجات الألبان على فاعلية المضادات الحيوية.

وأوضحت الهيئة، أن منتجات الألبان يمكن أن تؤثر على فعالية بعض المضادات الحيوية مثل "التراسيكلين والدوكسيسيكلين والسيبروفلوكساسين".

وشددت على أن تداخل الأدوية مع بعض الأطعمة والأعشاب قد يؤثر على فعالية الأدوية عند تناولها أو يسبب بعض الأضرار الصحية.

وشددت الهيئة على ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي وقراءة النشرة الدوائية بعناية لفهم الأدوية أو الأطعمة التي قد تتداخل مع الأدوية المستخدمة.

وسلطت الهيئة الضوء على أهمية التواصل مع الخبراء الطبيين لضمان الاستفادة الأمثل من العلاج وتجنب أي تداخلات غير مرغوب فيها.

وفي وقت سابق، حذرت الهيئة من استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، مشددة على أن المضادات الحيوية يجب أن تستخدم فقط للوقاية من وعلاج العدوى البكتيرية.

وأشارت إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تحدث عندما تتغير البكتيريا كرد فعل لاستخدام هذه الأدوية، مما يضر بالقدرة على معالجة الأمراض المعدية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أضرار الجمع بين المضادات الحيوية ومنتجات الألبان، وفقًا لما نشره موقع "Health".

أضرار الجمع بين المضادات الحيوية ومنتجات الألبان

تعد المضادات الحيوية هي أدوية منقذة للحياة تعمل ضد الالتهابات البكتيرية، إلا أنها لا تعمل ضد الفيروسات أو الإنفلونزا أو نزلات البرد.

وبالرغم من أنه يتم وصف الملايين من المضادات الحيوية كل عام، إلا أن هناك قلق كبير بشأن تزايد مقاومة المضادات الحيوية.

وهناك العديد من المضادات الحيوية التي لا ينبغي تناولها مع منتجات الألبان لأن الكالسيوم الموجود في الطعام يمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يمكن لجسمك استخدامها، لذا قم بترك مدة زمنية بين الأدوية ومنتجات الألبان الخاصة بك لا تقل عن ساعتين على الأقل، وتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أن المضاد الحيوي الذي تتناوله مناسب للاستهلاك مع منتجات الألبان، أم لا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية