أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وزارة الصحة تكشف حقيقة انتشار حمى الضنك

03:35 م الأحد 16 يوليه 2023
وزارة الصحة تكشف حقيقة انتشار حمى الضنك

حمى الضنك

كتب- أحمد كريم:

أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ بمنطقتي القصير وسفاجا بالبحر الأحمر، بعد الاشتباه في انتشار حمى الضنك في هذين المنطقتين، بالإضافة الى انتشار أعراض مشابهة لعدد من المواطنين في محافظة قنا.

وأكد مصدر بوزارة الصحة إرسال فرق من الطب الوقائي والعلاجي، والترصد الوبائي، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية وإرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض لرش البعوض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، وتطهيرها وإغلاق الآبار والخزانات التي يعتمد عليها المواطنين في الشرب لكونها مياه راكدة وبيئة لتغذية الباعوض ومد المواطنين بمياه بديلة.

وتعد حمى الضنك مرض ينتقل للإنسان عن طرق البعوض وتتسبب في الإصابة بحمى شديدة وظهور أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا، ويمكن أن تؤدي إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم وهذه الحمى يطلق عليها "حمى الضنك النزفية".

وأرجع سبب حمى الضنك في مدينة القصير بالبحر الأحمر إلى بعوضة ناقلة للمرض تسمى " أييدس ايجبتيي"، تنمو فى المياه العذبة، وتتغذى على دم الأشخاص بعد لدغها لهم، ويرقيات البعوضة ترقد في المياه العذبة.

وأشار إلي أن البعوض ينتشر ويتكاثر في المياه "الراكدة"، والقمامة، والصرف الصحي، لذا تعمل وزارة الصحة حاليًا، علي إزالة هذه المسببات، ورفع القمامة وإغلاق فتحات الصرف الصحي.

اقرأ أيضًا: احذر- 5 أمراض قد تصيبك بسبب التغيرات المناخية

وبشأن إصابات قنا، قالت وزارة الصحة أنها تابعت الشكوى المتعلقة بظهور أعراض مرضية متشابهة، لدى عدد من المواطنين بقرية العليقات التابعة لمحافظة قنا.

وأوضحت أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية.

وأضافت الوزارة أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، كما تم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقا واحدا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات.

أشار بيان الوزارة إلى أن الأعراض المتشابهة، تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العظام، وإعياء، وتستمر من 3 إلى 5 أيام، وهي أعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

قد يهمك: مع دخول فصل الصيف- 5 أمراض تنتقل بالبعوض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية