أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق العدوى والوقاية - الصحة تكشف تفاصيل عدوى الضنك 

07:51 م السبت 22 يوليه 2023
طرق العدوى والوقاية - الصحة تكشف تفاصيل عدوى الضنك 

حمى الضنك

كتب: أحمد كريم

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عن دليل شامل من أجل التعامل مع حمى الضنك خاصة مع انتشار المرض في مناطق القصير وسفاجا وقنا.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، كل ما تريد معرفته عن حمى الضنك، وذلك حسبما ذكره قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان.

ما هي حمي الضنك ؟

هي عدوى فيروسية تنقلها أنواع محددة من البعوض، وتؤدي العدوى إلى مرض شبيه بالإنفلونزا، وفي حالات قليلة يتفاقم المرض بمضاعفات نزفية شديدة وقلما يؤدي المرض إلى الوفاة.

أين تنتشر حمي الضنك ؟

ينتشرالمرض على نطاق واسع في الدول المدارية، مع اختلاف مستوى الخطورة تبعا لسقوط الأمطار، ودرجة الحرارة، والعمران العشوائي السريع.

كيف تنتقل حمى الضنك؟

تنتقل حمى الضنك عن طريق لدغات إناث البعوض، شريطة أن تكون حاملة للفيروس بعد لدغ مريض آخر.

اقرأ أيضًا: بخلاف حمى الضنك– 4 أمراض تنتقل من البعوض للبشر

وتحتاج البعوضة التي تغذت على دم مريض مصاب فترة حضانة للفيروس تتراوح بين 4 إلى 10 أيام لتصبح قادرة على نقل الفيروس طوال الفترة المتبقية من حياتها والتي قد تستمر لعدة أسابيع.

ما هو مصدر الإصابة بحمي الضنك؟

الإنسان المصاب هو الحامل الرئيسي للفيروس، حيث يشكل مصدراً للفيروس بالنسبة للبعوض غير المصاب وذلك طوال فترة الحمى والتى قد تستمر لمده 2-7 أيام.

ما هي فترة حضانة المرض في الإنسان؟

تظهر الأعراض على الشخص المصاب بعد تعرضه للدغ البعوض بفتره تتراوح من 3 – 10 أيام.

قد يهمك: وزارة الصحة تكشف حقيقة انتشار حمى الضنك

أعراض الإصابة بحمي الضنك؟

تبدأ أعراض الإصابة بـ حمى الضنك بارتفاع في درجة حرارة الجسم، فقد تصل إلى أربعين ونصف درجة مئوية وقد تصاحبها أعراض أخرى مثل غثيان وقى الأم خلف العين وصداع شديد، وألم شديد بالعضلات والعظام والمفاصل، والطفح الجلدي، حيث إن معظم حالات المرض تكون بسيطة وتشبه أعراض الأنفلونزا ويتماثل المريض للشفاء خلال أسبوعين

وفي قليل من الحالات تكون الأعراض شديدة مثل: نزيف من الأنف، نزيف تحت الجلد، نزيف من اللثة، نزيف شديد من أماكن أخرى من الجسم، صدمة Shock

ما هو علاج حمي الضنك؟

لا يوجد علاج نوعي للمرض، لكن يتم علاج الأعراض والمضاعفات حيث ينصح باستخدام الباراسيتامول لخفض الحراره وكمسكن للآلام، ولا ينصح باستخدام الأسبرين أو الايبوبروفين لمنع زيادة احتمالية حدوث النزف الذي قد يصاحب المرض، مع أهمية تناول المريض للسوائل والراحة التامة، هل هناك لقاح ضد حمي الدنج ؟

كيف يمكن الوقاية من حمي الضنك؟

يمكن الوقاية من حمى الضنك من خلال منع البعوض من الوصول إلى أماكن وضع البيض التخلص من القمامة على النحو المناسب وإزالة الحاويات المصنوعة، مع أهمية تغطية حاويات تخزين المياه المنزلية وتفريغها، وتنظيفها أسبوعيا، استخدام المبيدات الحشرية المناسبة في الحاويات الخارجية، مع أهمية استعمال تدابير الوقاية المنزلية الشخصية مثل السلك علي النوافذ، والملابس طويلة الأكمام.

ويجب على المريض في حالة ظهور أي أعراض سرعة التوجه إلى أقرب مستشفي أو الاتصال علي الخط الساخ 105.


قد يهمك أيضًا: مع دخول فصل الصيف- 5 أمراض تنتقل بالبعوض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية