أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرح علاج جديد لسرطان البنكرياس في مصر

09:58 م الثلاثاء 04 يوليه 2023
طرح علاج جديد لسرطان البنكرياس في مصر

جانب من مؤتمر إطلاق الدواء الجديد لسرطان البنكرياس

عُقِد اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا، لإعلان إحدى شركات الأدوية عن إطلاق دواء جديد لسرطان البنكرياس في مصر، بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلاج الأورام والمؤسسة المصرية للعلوم الطبية.

وشهد المؤتمر نقاشًا واسعًا بين الأطباء والخبراء حول التحديات التي تواجه علاج مرضى سرطان البنكرياس، بالإضافة إلى دور العقار الجديد الذي يحمل اسم ليبوسومال إرينوتيكان، في تغيير المنظومة العلاجية، عن طريق تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة والحفاظ على جودة حياة المريض.

اقرأ أيضًا: متى يدل ألم البطن على الإصابة بسرطان البنكرياس؟

ومن جانبه، قال الدكتور تامر النحاس، أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة، إن سرطان البنكرياس يعد من التحديات الصحية التي تواجه المجتمع الطبي حول العالم.

وأضاف النحاس: "خلال السنوات الأخيرة، لم تسفر جهود اكتشاف وتطوير عقاقير لعلاج سرطان البنكرياس سوى عن عدد قليل جدًا من البدائل العلاجية".

وتابع: "عند مقارنة سرطان البنكرياس بالأورام الأخرى، نجد أن متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لدى المرضى تبلغ 5 سنوات بعد تشخيص المرض، وهي نسبة منخفضة جدًا".

وأشار أستاذ علاج الأورام إلى أن أرقام منظمة الصحية العالمية تفيد بأن سرطان البنكرياس يحتل المركز السابع، باعتباره أكثر السرطانات المسببة للوفاة حول العالم، موضحًا أنه كان السبب الرئيسي لوفاة 466.03 شخص عام 2020.

وأوضح أنه من المتوقع أن يصبح سرطان البنكرياس ثاني أكثر الأورام السرطانية المسببة للوفاة حول العالم بحلول عام 2030.

قد يهمك: أول اختبار بالعالم للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

وفي سياقٍ متصل، كشفت الدكتورة ابتسام سعد الدين، أستاذة علاج الأورام بجامعة القاهرة، أن سرطان البنكرياس أحد أكثر الأورام السرطانية شراسة، حيث يؤدي لوفاة عدد كبير جدًا من المرضى خلال وقت قصير للغاية.

وأكدت ابتسام أن 80% من حالات سرطان البنكرياس يتم تشخيصها في مرحلة متقدمة، ما يزيد من صعوبة استئصال الورم جراحيًا، ولا يتبقى سوى عدد محدود من البدائل العلاجية، وتكون غالبًا مصحوبة بمعدل سُمّية مرتفع.

وأعربت أستاذة علاج الأورام عن سعادتها بإطلاق دواء ليبوسومال إرينوتيكان، واصفةً إياه بـ"الإنجاز المحوري" في إطار جهود مكافحة سرطان البنكرياس، لأنه يحسن من متوسط معدل البقاء الكلى على قيد الحياة لدى المرضى والحفاظ على جودة حياتهم.

ولفتت إلى أن العقار الواعد تم إيجازته لعلاج الأمراض النادرة والخطيرة عام 2011، ثم حصل على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عام 2015، ثم موافقة وكالة الأدوية الأوروبية عام 2016.

قد يهمك أيضًا: طبيب يحذر من سرطان البنكرياس: لا يصاحبه أعراض ويسبب الوفاة

وعلق الأستاذ الدكتور عمرو شفيق، أستاذ علاج الأورام بجامعة عين شمس على إطلاق العقار الجديد بقوله: "من المتوقع أن يغير دواء ليبوسومال إرينوتيكان من منظومة علاج سرطان البنكرياس في مصر، بما يتيح لعدد أكبر من المرضى الحصول على مزايا وفوائد علاجية، مع تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة".

وأردف شفيق: "الطبيعة المعقدة لسرطان البنكرياس تتطلب عقارًا فريدًا من نوعه، يتم تصميمه للتغلب على الصعوبات الدوائية والإكلينيكية التي تواجه دواء إرينوتيكان التقليدي، وتحسين فعاليته في مكافحة الورم، مع تقليل مستويات السُمّية".

وأكمل: "يكمن نجاح العقار الواعد في استخدامه أسلوب جديد يُطلق عليه ليبوسوم، يسمح بتراكم جزيئات الدواء بصورة انتقائية داخل خلايا سرطان البنكرياس ثلاثة أضعاف الفترة التي يقضيها دواء إرينوتيكان التقليدي، وبجرعة أقل 5 مرات منه، كما يتميز بمستوى سُمية منخفض نسبيًا".

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها- 6 علامات منذرة بسرطان البنكرياس الصامت

وصرح باتريك تات، مدير عام شركة الأدوية بأنه سعيد بالإعلان عن إطلاق دواء ليبوسومال إرينوتيكان، مؤكدًا أنه يمثل خطوة رئيسية تدعم جهودهم في مجال علاج الأورام.

وأكد تات أن الدواء الجديد يساهم في توسيع محفظة الشركة من عقاقير علاج الأورام في مصر، التي أُطلقت لأول مرة عام 2020، وترسيخ مكانتها، لدعم المرضى في معركتهم ضد سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة.

وذكر أن الشركة تخصص 50% من موازنة البحوث والتطوير على مستوى العالم، لتطوير علاجات السرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية