أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 خرافات عن مرض البهاق

09:45 م الأربعاء 10 يناير 2018
 5 خرافات عن مرض البهاق

كتبت منى السعيد

«البهاق» مرض يصيب الجلد ويتسبب في اختفاء الصبغة الأساسية من بعض المناطق وتحولها للون الأبيض، وربما يكون الأمر غير معهود عند البعض، لكن عدم المعرفة الصحيحة للمرض، أدت لنشر العديد من الخرافات والأحاديث غير الحقيقية حوله.

وتوضح الدكتورة مهجه حنا، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة القاهرة، أهم الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة عن البهاق.

الطعام السبب 

يعتقد البعض أن الإصابة بالبهاق نتيجة استهلاك أطعمة لونها أبيض مثل الألبان، خاصة إذا تم تناولها بعد فترة قصيرة من أكل السمك.

والبهاق هو مرض المناعة الذاتية، ليس لها علاقة مباشرة بالطعام، لذلك تجنب بعض الأطعمة لن يكون لها أي تأثير على الإطلاق.

البهاق معد

يري البعض أن البهاق من الأمراض المعدية لذلك يتجنب المرضى، وهذا خطأ، فالمرض ليس معديًا ولا يمكن انتقاله عن طريق اللمس أو اللعاب أو الدم أو الاستنشاق أو الجماع أو مشاركة الأشياء الشخصية.

معرضون لسرطان الجلد

يرتبط البهاق في الأذهان بالإصابة بمشاكل جلدية مثل سرطان الجلد أو الجذام، وهناك اختلافات بين هذه الأمراض والبهاق، فالأخير هو اضطراب بصبغة الميلانين بالجلد، أما السرطان يحدث نتيجة حدوث طفرات في الحمض النووي والخلايا، مما يجعلها تتصرف بشكل غير طبيعي وتنمو بشكل غير منضبط.

وبالنسبة للجذام فهو مرض معدي تسببه البكتيريا المتفطرة الجذامية، إذا تُركت دون علاج فيسبب تلف الأعصاب ويمكن أن يؤدى إلى بتر الأعضاء أو الأطراف.

قدراتهم أقل

ويعتقد البعض أن مرضى البهاق يعانون من تدني في القدرات العقلية والجسدية أو أنهم ليسوا أذكياء، والحقيقة أن البهاق لا يرتبط مع درجة الذكاء، فالمرض ليس له أي تأثير على المخ أو أي جزء آخر من الجسم، وتقتصر آثاره على الجلد فقط.

مستحضرات التجميل السبب

ظن البعض أن استخدام مستحضرات التجميل سبب في انتشار البهاق، غير صحيح، فالبهاق مرض مناعي ينشط مع سوء الحالة النفسية للشخص، وليس له أي علاقة بمستحضرات التجميل أو غيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية