خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تؤثر الدورة الشهرية على لبن الرضاعة الطبيعية؟

10:06 ص الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
هل تؤثر الدورة الشهرية على لبن الرضاعة الطبيعية؟

كتبت- حسناء الشيمي

يتداول البعض معلومات تفيد بوجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية، إذ يعتقد أن الأخيرة تؤثر على الرضاعة، وتتسبب في نقص الحليب وتغيير طعمه، بل ووجود بعض الهرمونات فيه، ولكن هذه المعلومات غير صحيحة على الإطلاق.

أكد الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، عدم وجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية إطلاقًا، مؤكدًا أن الأخيرة لا تتسبب في تغير طعم اللبن ولا حتى نقصانه، بل ولا تؤثر على صحة المرأة أو تعرضها للأنيميا أو أي مشكلة صحية، لذا نصح بإرضاع الطفل أثناء الدورة الشهرية بصورة عادية.

وأضاف الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على الدورة الشهرية وليس العكس، موضحًا أن لبن الأم يظهر نتيجة إفراز هرمون اللبن والمعروف باسم "هرمون البرولاكتين"، وهو الهرمون الذي يؤثر على التبويض ويتسبب في توقفه ويمنع نزول الدورة الشهرية مع بداية الرضاعة، لذا ينقطع نزولها لفترة تتراوح ما بين أسابيع لعدة أشهر، ويختلف ذلك من امرأة لأخرى.

وبما أن هرمون البرولاكتين يتسبب في توقف التبويض، فهنا يثار السؤال الأشهر: هل الرضاعة وسيلة آمنة لمنع الحمل؟

ليس بدرجة كبيرة، هذا ما أكد عليه الدكتور أحمد عبد العال، استشاري أمراض النساء والتوليد، موضحًا أن الرضاعة قد تكون وسيلة منع حمل آمنة طالما الدورة الشهرية متوقفة، خاصة في الست شهور الأولى، لكن مع عودة الدورة الشهرية يعود التبويض وتكون المرأة معرضة للحمل، بل وقد تساهم في انتظام الدورة الشهرية.

صحتك النفسية والجنسية