أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطيخ للحامل- متى يكون مضرًا؟

09:02 م الأحد 30 أبريل 2023
البطيخ للحامل- متى يكون مضرًا؟

البطيخ للحامل

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية إدراج البطيخ في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين عند تناوله.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية، إن البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة والآمنة للحامل، ويرجع السبب إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للحامل- إليكِ المسموح والممنوع

وحددت مروة فوائد البطيخ للحامل والجنين في النقاط التالية:

1- يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في ترطيب جسد الحامل وتقليل خطر إصابتها بالجفاف في فصل الصيف، لأن الماء يشكل أكثر من 90% من إجمالي قيمته الغذائية.

2- يمكن للحامل الاعتماد على البطيخ للتغلب على الإمساك، لأن المياه التي يحصل عليها الجسم عند تناوله تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

3- يوفر البطيخ للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بتسمم الحمل، لأنه يساعد على ضبط ضغط الدم ومنعه من الارتفاع عن المعدل الطبيعي.

قد يهمك: البطيخ الأحمر أم الأصفر- أيهما أكثر فائدة للجسم؟

4- يقلل البطيخ من تورم وانتفاخ الجسم أثناء الحمل، لأنه يحفز الكليتين على طرد السوائل الزائدة عن طريق البول، بفضل محتواه العالي من المياه.

5- يساعد البطيخ على تقوية الجهاز المناعي عند الحامل، لاحتوائه على عناصر غذائية تجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة البكتيريا والفيروسات، مثل مادة الليكوبين.

6- تصبح الحامل أقل عرضة للإصابة بجفاف العين عند تناول البطيخ، لغناه بفيتامين أ، الذي يمنح العينين الترطيب اللازم.

7- يجعل البطيخ الحامل أقل عرضة للكسور، لاحتوائه على معدن الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية العظام وتقليل خطر إصابته بالهشاشة أيضًا.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. فئات ممنوعة من تناول البطيخ

ومع ذلك، يجب على الحامل تناول البطيخ باعتدال، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، ومن ثم الإصابة بسكري الحمل، لاحتوائه على الكثير من الكربوهيدرات مقارنة بالألياف، وفقًا لموقع "Healthline".

ويتعين على الحامل الاحتفاظ بالبطيخ في الثلاجة، لأن تركه في درجة حرارة الغرفة قد يعجل من تلفه، ومع تناوله، يزداد خطر التعرض للتسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا: تعرف على أضرار البطيخ

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية